خبير : الهيدروجين الأخضر سيعمق الشراكة الإقتصادية بين المغرب وإيطاليا

زنقة 20 | الرباط

قال الباحث في معهد الشرق الأوسط في واشنطن والمتخصص في التجارة والطاقة والشؤون الجيوسياسية في منطقة شمال إفريقيا، مايكل تانشوم Michael Tanchum، أن تفكك سلاسل الغذاء العالمية بسبب صدمات وباء كورونا والحرب على أوكرانيا ، والتي تفاقمت بسبب تأثير تغير المناخ، سوف يتطلب من الدول الست في غرب البحر الأبيض المتوسط المغرب والجزائر وتونس وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا تطوير أشكال جديدة من التعاون الاقتصادي.

و أضاف تانشوم في مقال له ، أنه يمكن للشراكة الإيطالية المغربية في إنتاج الغذاء بالطاقة الخضراء أن تكون نموذجًا لسلاسل إنتاج الغذاء المرنة.

و أكد أن إيطاليا شكلت سابقة لمثل هذه الشراكة الشاملة من خلال الاندماج الناجح للشركات الإيطالية في النظام البيئي لتصنيع السيارات في المغرب.

و ستساعد المشاركة الإيطالية في إنتاج المغرب من الهيدروجين الأخضر ومشتقاته من الأمونيا الخضراء في جعل الأسمدة ، وهي عنصر أساسي في إنتاج الغذاء ، أكثر مرونة في مواجهة صدمات إمدادات الغاز الطبيعي حسب الخبير.

و أشار إلى أن الاستفادة من التماهي التجاري بين صناعة إنتاج الأغذية الزراعية في إيطاليا والنظام البيئي الناشئ لإنتاج الطاقة الخضراء في المغرب ، يمكن أن يساهم في انطلاق تعاون إيطالي مغربي أعمق في تطوير سلاسل قيمة إنتاج غذائي مستدامة ومرنة في غرب البحر الأبيض المتوسط.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد