أخنوش في مناظرة مناخ الأعمال: الحكومة سددت 19.5 مليار درهم متأخرات ضرائب المقاولات

زنقة 20 ا الرباط

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش مجموعة من الأرقام الناطقة بخصوص الإجراءات التي اعتمدتها الحكومة من أجل أن تتمكن المقاولات من تجاوز الظرفية الصعبة نتيجة انعكاسات الأزمة الاقتصادية العالمية.

وشدد أحنوش، خلال كلمة ألقاها صباح اليوم الأربعاء في الرباط، بمناسبة افتتاحة أشغال المناظرة الوطنية لمناخ الأعمال، (شدد) على أن الحكومة عملت على تسديد متأخرات الضريبة على القيمة المضافة المستحقة لفائدة المقاولات، والتي بلغ غلافها الإجمالي 19.5 مليار درهم، في إطار دعم خزينة المقاولات المتضررة، خاصة منها الصغرى والمتوسطة. إضافة إلى اتخاذها إجرءات أخرى تهدف إلى التخفيف من تأثير ارتفاع الأسعار ونقص المواد الخام المستوردة على متعهدي الصفقات العمومية.

وفي موضوع متصل أشار إلى أن الحكومة فتحت بشراكة مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الحق في الإنتاج الذاتي للكهرباء وبيع الفائض لمسيري الشبكات الكهربائية. كما عملت على تسريع تزوّد الصناعيين بالكهرباء انطلاقا من مصادر الطاقة المتجددة للجهد العالي جدًا والجهد العالي والجهد المتوسط”.

واسترسل في معرض كلمته: “وبالرغم من ارتفاع تكاليف الإنتاج الكهربائي، ارتأت الحكومة أن تحافظ على استقرار أسعار الكهرباء، بينما لوحظت زيادات كبيرة لهذه الأسعار على الصعيد الدولي، ففي بلدان مجاروة بالبحر الأبيض المتوسط هناك زيادات وصلت إلى + 91٪ و + 55٪.”

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد