مرشح لإستضافة 30 مباراة..هذه خلفيات إختيار إسبانيا للمغرب دون أي بلد أفريقي آخر لتنظيم مونديال 2030

زنقة 20. الرباط

إختارت الحكومة والإتحاد الإسبانيين، المملكة المغربية كبلد أفريقي وحيد للإنضمام لملف الترشيح المشترك لتنظيم مونديال 2030.

و يأتي هذا القرار عقب إعلان سابق لرئيس الإتحاد الإسباني، بعرض قدم للمملكة المغربية، لتقديم ترشيح مشترك مع مدريد و لشبونة لتنظيم مونديال 2030، عقب إستبعاد أوكرانيا التي ترزح تحت الحرب و إتحادها الكروي في الفساد المالي، فضلاً عن أهمية ضم بلد أفريقي لكسب أكبر عدد من الأصوات خلال مرحلة التصويت على مستضيفي دورة 2030.

ويرى متتبعون أن إختيار إسبانيا للمغرب هو إعتراف من البلد الأوربي القوي والرائد رياضياً، بإمكانيات المغرب التنظيمية وكذا البنيات التحتية العالمية التي تتىفر عليها المملكة في قطاعات النقل والإيواء الفندقي والمؤهلات السياحية واللوجستية المتعلقة بالموانئ والمطارات، فضلاً عن الشغف الكروي الذي يتمتع به المغرب، والمستوى الكبير لكرة القدم الوطنية منتخبات وأندية.

مصادر خاصة لمنبر Rue20، كشفت بأن التقسيم الجديد الذي ستصادق عليه الفيفا في مؤتمرها بالعاصمة الرواندية كيغالي، سيرفع عدد مباريات مونديالي 2026 و 2030 إلى 104 مباراة، وهو ما يفتح باب إحتمال إستضافة المغرب في حال فوز ملف الترشح المشترك مع إسبانيا والبرتغال، لـ30 مباراة على الأقل بينما سيتم توزيع بقية المباريات (64 مباراة) حسب المستويات والأدوار بين البرتغال و إسبانيا.

مصادرنا شددت على أن الملف المشترك المغربي الإسباني البرتغالي، يعتبر احد اللحظة أقوى ملف على الإطلاق، بحكم الموقع والقرب الجغرافي بين البلدان الثلاثة، مقارنة مع ملف أمريكا اللاتينية الرباعي، حيث المسافات جد طويلة بين البلدان الأربعة، وكذلك ملف السعودية ومصر و اليونان، حيث المسافة جد طويلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد