كونغريس الكناري ينتقد ألباريس بسبب التقارب مع المغرب

زنقة 20 ا الرباط

كشفت وسائل إعلام إسبانية، أن عضوان من مجلس شيوخ بإقليم جزر الكناري قد وجها إنتقادا حادا لوزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس بسبب المغرب.

وجاءت هذه الإنتقادات، وفق ذات المصادر، لعدم دعوة الوزير الآسباني لأي ممثل عن حكومة جزر الكناري للمشاركة في الاجتماع رفيع المستوى، الذي عقد في الرباط لمناقشة ترسيم الحدود البحرية مع المغرب.

وندد أعضاء مجلس الشيوخ عن حزب الشعب وأحزاب أخرى خاصة حزب Vox الذي يمثل اليمين المتطرف بغياب تفسيرات من الحكومة الإسبانية حول الأسباب الكامنة وراء تغيير الموقف من قضية الصحراء الذي طرأ منذ ما يقارب العام، والذي أدى إلى تدهور العلاقات مع الجزائر.

ومن جهته، انتقد الوزير الباريس حزب الشعب بشكل خاص واتهم الحزب المعارض بـ”الانزلاق بشكل خطير إلى المواقف المعادية للمغرب” و”نشر الشائعات”. مشددا على أن “انتقاد السياسة ليس سياسة بديلة”.

وفيما يتعلق بنزاع الصحراء، دعا ألباريس إلى عدم “الخلط بين دور إسبانيا ودور الأمم المتحدة، فالأمم المتحدة هي التي يجب أن تقدم الحلول”، وفق تعبيره.

وكانت العاصمة المغربية الرباط قد احتضنت الاسابيع القليلة الماضية أشغال اجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، تحت شعار “شراكة متميزة متجهة بثبات نحو المستقبل” حيث تم التوقيع على 19 مذكرة شملت العديد من القطاعات الهامة التي تهم مدريد والرباط.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد