تندوف الزويرات.. تبون يورط موريتانيا في مشروع فاشل

زنقة 20 ا الرباط

صادق الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على البروتوكول التنفيذي الموقع بين الجزائر وموريتانيا، حول التسهيلات والإعفاءات الخاصة بإنجاز الطريق البري بين ولاية تندوف الجزائرية ومدينة “الزويرات” الموريتانية الموقع بنواكشوط بتاريخ 14 سبتمبر المنصرم من العام الماضي 2022.

وحسب وسائل إعلام جزائرية فإن هذا البروتوكول الصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية يروم إلى تنفيذ أحكام مذكرة التفاهم الموقّعة بين الجزائر وموريتانيا لإنجاز الطريق البري، لا سيما تلك المتعلقة بالتسهيلات والإعفاءات التي يلتزم الطرفان بتوفيرها لكافة عمليات إنجاز هذا المشروع، الذي يمتد على مسافة 773 كيلومترا.

وأضافت نفس المصادر، أن ذات البروتوكول الموقع يلزم الجزائر وموريتانيا، بخلق كافة الشروط التنظيمية والضريبية والإدارية والأمنية الملائمة لإنجاز الطريق، وضمان التسهيلات اللازمة لنقل وجمركة وعبور مواد البناء.

كما تضمن البرتوكول الجزائري الموريتاني تقديم التسهيلات اللازمة لنقل وجمركة وعبور مواد البناء لاسيما منها العينات الجيوتقنية والتجهيزات والعتاد والمواد الإستهلاكية التي تستخدم في إنجاز هذا المشروع بالإضافة للتنسيق في مجال التكوين والتشغيل في ورشات إنجاز الطريق.

وكانت موريتانيا قد شككت عديد المرات في هذا المشروع المكلف والغير آمن نظرا لطوله وعدم توفر الإمكانيات اللازمة لبنائه وضمان أمنه في منطقة تعد مرتعا لعصابات شتى أنواع التهريب؛ غير ان الجزائر تصر على انشاء هذا المشروع لمنافسة المعبر البري الكركرات الذي يربط موريتانيا بالمغرب ويعد المنفذ الرئيس لدول القارة الأفريقية نحو المملكة المغربية وادول اوروبا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد