وزير الهجرة الهولندي : قمنا بإعادة 125 مغربياً و التعاون بين البلدين أصبح وثيقاً

زنقة 20 | الرباط

قال الوزير الهولندي المكلف بالهجرة إيريك فان دير بورغ، أن المغرب شريك هام لهولندا.

و في شريط فيديو وثق لرحلته اليوم إلى المغرب نشره عبر صفحته الرسمية على انستاغرام ، قال الوزير الهولندي : “نحن نعزز التعاون في العديد من المجالات. على سبيل المثال ، في مجال الهجرة و أيضًا محاربة تهريب البشر. لقائي اليوم في المغرب مع الوزير لفتيت خطوة مهمة في علاقتنا القوية”.

و أكد وزير الدولة الهولندي، أن “هذا التعاون يؤتي ثماره. يتضح هذا بوضوح عند عودة طالبي اللجوء المرفوضين: عاد 125 مواطنًا مغربيًا، وقد زاد هذا العدد بشكل كبير في الأشهر الأخيرة”.

وشدد على أنه  من المهم الآن تطوير العلاقة بشكل أكبر مع المغرب و هذا يتطلب أيضًا التزامًا من هولندا وسنعمل على ذلك”.

الصحف الهولندية اعتبرت أن ما صدر اليوم عن السلطات المغربية من قبول ترحيل القاصرين غير المصحوبين ، يعتبر نجاحا دبلوماسيا للحكومة الهولندية.

ونقلت صحيفة nos الهولندية الشهيرة ، أن المحادثات التي أجراها وزير الخارجية إريك فان دير بورغ المكلف بالعدل والأمن مع وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت، بشأن عودة طالبي اللجوء المرفوضين ، كانت مستحيلة إلى وقت قريب بسبب تدهور العلاقات بين البلدين.

و ذكرت nos ، أنه خلال العام الماضي ، بدأت هولندا في الترحيل القسري للمغاربة الذين رفضت طلبات اللجوء التي تقدموا بها.

و منذ يوليوز 2021 ، أعيد 125 شخصًا ، بينها 42 حالة ترحيل قسرية.

و أشارت إلى أن ما تم تحقيقه إلى حدود اليوم يعتبر تقدما كبيرا بالنسبة للحكومة الهولندية مقارنة بالفترة السابقة ، لكن هولندا حسب ذات المصدر ترغب في إعادة المزيد من الأشخاص ، ولذلك تجري مناقشات حول هذا الموضوع مع السلطات المغربية.

لا تدخل في الشؤون الداخلية

صحيفة nos ، كشفت أن المغرب و هولندا ربما عقدتا اتفاقيات على رأسها عدم تدخل لاهاي في الشؤون الداخلية للمغرب، و ذلك بعد الازمات التي تسببت فيها الخارجية الهولندية في وقت سابق حينما تحدثت عن سجن نشطاء الريف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد