هزات زلزالية عنيفة تضرب مجدداً مدناً تركية وتخلف ضحايا وخسائر جسيمة

زنقة 20. الرباط

أعلنت السلطات التركية أنه تم تسجيل إصابات وانهيار بنايات إثر الزلزالين الجديدين اللذين ضربا مساء اليوم الاثنين، ولاية هاتاي الجنوبية. وأوضح نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، في ندوة صحفية من أنقرة، أنه تم إلى غاية اللحظة تسجيل ثمانية جرحى وانهيار عدد من البنايات في الولاية المنكوبة جراء زلزال السادس من فبراير.

وأضاف أن هناك عمليات بحث وإنقاذ جارية عقب ورود تقارير عن عالقين تحت الأنقاض، مشيرا إلى أنه تم إخلاء مستشفى “مصطفى كمال” في هاتاي.

وكانت وكالة الكوارث والطوارئ التركية قد أعلنت أن زلزالين جديدين، بقوة 6.4 و5.8 درجات على مقياس ريختر، ضربا مساء اليوم الاثنين ولاية هاتاي. من جانبه، أفاد مركز أبحاث الزلازل في جامعة البوسفور التركية بتسجيل 11 هزة ارتدادية منذ وقوع الزلزالين.

يذكر أن زلزالا، بلغت قوته 7,7 درجات على مقياس ريختر، ضرب الاثنين 6 فبراير، منطقة “بازارجيق” بولاية “قهرمان مرعش” جنوبي تركيا، حيث خلف دمارا واسعا بولايات “غازي عنتاب” و”أضنة” و”ملاطيا” و”ديار بكر” و”شانلي أورفا” و”عثمانية”، علاوة على “قهرمان مرعش”، مركز الزلزال.

وبعد بضع ساعات من هذه الهزة العنيفة الأولى، ضرب زلزال آخر شمالي مدينة غازي عنتاب بنفس الشدة تقريبا، وعلى مقربة من مركز الزلزال الأول، مما فاقم حصيلة الفاجعة التي فاقت 41 ألف قتيل.

وتم إعلان الحداد الرسمي لمدة سبعة أيام، وحالة الطوارئ في المناطق المنكوبة لمدة ثلاثة أشهر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد