مشروع الشرفة الأطلسية Balcon Atlantico يثير ضجةً كبرى بالعرائش

زنقة 20 | الرباط

طرح المجلس الجماعي للعرائش قبل أيام ، خلال الجلسة الثانية من دورة فبراير، مشروع تهيئة الشرفة الاطلسية Balcon Atlantico.

و فور عرضه للدراسة و النقاش ، انهالت انتقادات كبيرة على المجلس البلدي ، تتعلق خصوصا بقلق فعاليات محلية حول التراث المادي والتاريخي للمدينة الساحلية.

وانتقدت الفعاليات المحلية التي تعنى بالتراث ، التصميم الجديد للشرفة الأطلسية والذي قالوا أنه أزال معالم تاريخية محورية بالشرف الأطلسية في جزئه العلوي، كسلسلة الأعمدة الصخرية البيضاء المغطاة بالخشب الأزرق ومدار الأطفال وعوضه بمدار مشابه صغير، وكذا تعويض المناطق الخضراء بساحات صفراء لا تمت لهوية المدينة بصلة.

الفاعل الجمعوي بمدينة العرائش حسام كلاعي، قال أنه يشعر بخيبة أمل شديدة لأن المسؤولين عن مشروع إعادة تأهيل الساحل الأطلسي لمدينة العرائش لم يأخذوا في الاعتبار الأهمية التاريخية والثقافية للمعالم المعمارية التي ميزت ماضي هذه المدينة.

و أضاف أن ما يحزنه على وجه الخصوص ، إغفالهم البطاريات التي كانت الدفاعات العسكرية الرئيسية للعرائش خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

هذه البطاريات حسب كلاعي، هي شهادات مهمة لتاريخ العرائش ، وكان من الممكن أن يساهم الحفاظ عليها في زيادة الوعي بين الأجيال الحالية والمقبلة بأهميتها كما أنها تشهد على الوجود التاريخي للعديد من الإمبراطوريات في هذه المنطقة ، مثل الإمبراطوريتين البرتغالية والإسبانية ، والتي تركت بصماتها على الهندسة المعمارية وثقافة المدينة.

و ذكر أن المسؤولين المحليين ركزوا اهتمامهم على الجوانب الجمالية لإعادة التأهيل ، دون مراعاة العناصر التاريخية والثقافية التي تجعل من العرائش مدينة فريدة غنية بالتراث.

كما تطرق ذات الفاعل الجمعوي بالعرائش ، إلى أعمدة الشرفة الأطلسية بالعرائش، و التي للأسف ينوي المسؤولون عن تهيئة الشرفة إعدامها.

وقال أن أعمدة الشرفة الأطلسية صممت في بداية العشرينات من القرن الماضي كرمز لأعمدة هرقل ، و التي وفقًا للأساطير اليونانية ، تم وضعها عند مدخل مضيق جبل طارق من قبل البطل اليوناني هيراكليس (هرقل في الأساطير الرومانية) حدود العالم المعروف.

من جهتها طرحت حركة مغرب البيئة 2050 ، إشكالية تتعلق بتنخيل مشروع اعادة تأهيل الشرفة الاطلسية بالعرائش.

وقالت الحركة البيئية أن تنخيل مشروع الكورنيش بالعرائش لا علاقة له بالمتطلبات الايكولوجية والمنظرية والثقافية للمنطقة.

الحركة دعت الى اعادة النظر بجدية في تصميم الفضاء بجميع مكوناته الثقافي، التاريخي، الايكولوجي والمنظري ، خاصة وأنه حسب مثقفي المدينة، تم تغييب التشاور الديمقراطي في هذا المشروع الرئيسي بالمدينة.

يشار إلى أن مشروع تأهيل الواجهة البحرية لمدينة العرائش يضم 3 مشاريع تهدف لحماية الواجهة البحرية، ترميم وإصلاح برج السعديين وتأهيل الشرفة الأطلسية، المبلغ الإجمالي لهذه المشاريع يصل إلى 35 مليون درهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد