إسرائيل تتهم الجزائر بالوقوف وراء طرد ممثلتها بقمة الإتحاد الإفريقي

زنقة20| الرباط

اتهمت وسائل إعلام إسرائيلية النظام العسكري الجزائري بالوقوف وراء عملية طرد دبلوماسية إسرائيلية رفيعة من قمّة الاتحاد الأفريقي.

وطردت نائبة الشؤون الافريقية في وزارة الخارجية الإسرائيلية شارون بار-لي، من قمة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا رغم امتلاكها التصاريح المطلوبة وشارة الدخول.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية أثار هذا الحدث الديبلوماسي غضبا إسرائيليا ما دفع إسرائيل الى ممارسة ضغوطات على المنظمة لإعادتها للمشاركة في أعمال القمة بعد طردها من هناك بضغط من جنوب إفريقيا والجزائر.

التقرير عن طرد الديبلوماسية الإسرائيلية كان نشر لأول مرة اليوم على قناة الميادين اللبنانية، والتي ذكرت أن الطرد جاء بعد ضغوطات مارستها دولتين، في حين ذكرت مصادر اعلامية جزائرية أنه خلال القمة سيوضع على جدول أعمال القمة قضية ازالة مكانة اسرائيل كمراقب في الاتحاد الافريقي.

وانطلقت أعمال القمة 36 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، اليوم السبت، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تحت شعار “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية”، ومن المتوقع أن تهيمن الأزمات الأمنية المتفاقمة على جدول أعمال القمة السنوية للاتحاد الأفريقي.

وكانت مصادر إعلامية إسرائيلية قد كشفت، أن مسألة سحب “صفة مراقب” الممنوحة لإسرائيل داخل الاتحاد الإفريقي ستكون ضمن برنامج عمل القمة العادية القادمة للاتحاد الإفريقي المقررة يومي 18 و19 فبراير الجاري، بأديس أبابا، وأشارت إلى أن زيارة وزير الخارجية الجزائرية رمطان لعمامرة، لجنوب إفريقيا “تدخل في سياق التحضيرات لهذه القمة التي ستسبقها جلسة جديدة للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد