بتعليمات ملكية.. المغرب يمدد برنامج اقتناء طائرات الأباتشي الأمريكية

زنقة 20 | الرباط

تنفيذاً للتعليمات الملكية السامية، نظم اليوم الأربعاء حفل توقيع اتفاقية التعويض الصناعي المبرمة مع شركة بوينغ الأمريكية ترأسه عبد اللطيف لودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وذلك بحضور الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية ، وكبار المسؤولين بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية وكذلك ممثلين عن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الرباط.

و أشارت إدارة الدفاع الوطني في بيان لها إلى أن توقيع اتفاقية التعويض الصناعي هذه ، والتي تعد جزءًا من تمديد برنامج اقتناء طائرات الهليكوبتر أباتشي ، يأتي لتنزيل الرؤية الملكية الهادفة إلى التحديث وبناء القدرات المغربية في قطاع الصناعات الدفاعية.

تتعلق هذه الاتفاقية بشكل خاص بتعزيز استقلالية القوات الملكية الجوية من حيث القياس والتصنيع والإصلاح المركب لمختلف قطع الغيار والهياكل الفوقية ، وفقًا لمعايير الطيران الأكثر تقدمًا ، يحدد البيان الصحفي.

كما أنه يشهد على رغبة الطرفين في تعزيز الشراكة القائمة بين المغرب وشركة بوينغ الأمريكية من خلال تنفيذ مشاريع استراتيجية مشتركة مع تعزيز ظهور قاعدة دفاع صناعي وتكنولوجي في المملكة.

كما تعزز الاتفاقية التعاون في مجال البحث والتطوير ونقل التكنولوجيا من خلال تأهيل المكاتب الهندسية المغربية للمعايير الدولية في قطاع الطيران وكذلك الإنتاج ، بالشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات في بن جرير هو مركزها البحثي لتصنيع المواد المضافة المتقدمة 4.0.

وامتدادا لمذكرة التفاهم الصناعية الموقعة أمام جلالة الملك ، في 27 سبتمبر 2016 ، بهدف إنشاء مناطق صناعية مندمجة لمعدات الطيران بالمملكة المغربية ، أبرمت اتفاقية التعويضات اليوم التي تنص على قيام شركة بوينغ مع المصنعين المحليين المؤهلين للحصول على قطع غيار بحجم 150 مليون دولار ، مما يساهم في خلق فرص عمل في المغرب والانتعاش الاقتصادي لصناعة الطيران، يضيف البيان الصحفي.

وفي ختام هذا الحفل ، أعرب أعضاء الوفد الأمريكي عن تقديرهم بالمستوى المثير للإعجاب للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الذي حققته المملكة بقيادة جلالة الملك ، مما جعل المغرب شريكًا ديناميكيًا وتنافسيًا يختتم البيان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد