وكالة الأنباء السنغالية: مركب محمد السادس لكرة القدم جوهرة في قمة الحداثة

زنقة20ا الرباط

وصفت المبعوثة الخاصة لوكالة الأنباء السنغالية إلى المغرب ، مركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة قرب سلا ، ب “جوهرة في قمة الحداثة ” ومعلمة هندسية تجمع بين الخبرة والمعرفة والجمال ” تثير “بالفعل فضول الزائر من بعيد “.

وكتبت الصحفية السنغالية التي توجد ضمن 150 ممثلا لوسائل إعلام إفريقية آخرين يغطون منافسات كأس العالم للأندية التي تجرى حاليا بالمغرب ، أن ” مركب محمد السادس لكرة القدم المتواجد بسلا بجهة الرباط سلا القنيطرة (المغرب ) يعد معلمة هندسية تجمع بين الخبرة والمعرفة والجمال . إنه يثير فضول الزائر من بعيد . يتسم داخل هذه البنية التحتية الرياضية بجمالية هندسية نادرة تثير الإعجاب أكثر ” .

وأضافت المبعوثة الخاصة ” أشجار مليئة بالأزهار ، وشجيرات ونباتات ومساحات على مرأى العين ، تجعلك تنبهر بهذا الصرح الرياضي من الخارج وبما يحيط به من فضاء أخضر رائع” ، مذكرة بأن المركب الذي دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2019 ، ” يعد تحفة حقيقية شيدت على مساحة 29.3 هكتار بغلاف مالي يقدر ب630 مليون درهم ” .

وقالت ” تبدأ زيارة المركب من بهو بمدخل البناية . تزين الجدران صور العربي بن امبارك الملقب ب ” الجوهرة السوداء ” لكرة القدم العالمية وكان يعتبر ” مبدع ” الكرة المستديرة سنوات 1930 و1940 و1950 . وتعكس الصور باللونين الأسود والأبيض المسار الرائع لهذا الفنان الذي توفي سنة 1992 ” .

وتابعت ” المركب الذي يعد بمثابة معسكر لتجمع الفريق الوطني الأول بالمغرب ، والمنتخبات الوطنية أثناء تربصاتها الإعدادية ، وكذا الأندية التي تمثل البلاد في المنافسات الدولية ، يتوفر على بنيات تحتية وتجهيزات حديثة تستجيب لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا ” .

وأضافت وكالة الأنباء السنغالية أن مركب محمد السادس لكرة القدم الذي يعد ” من بين أهم البنيات التحتية الرياضية في العالم ” مخصص أيضا لاستقبال الفرق الوطنية الأجنبية التي ترغب في إقامة معسكرات تدريبية بالمغرب ، مشيرة إلى أن هذا الصرح الرياضي يحتضن أيضا مستشفى للفريق الوطني الأول لكرة القدم .

واستطردت المبعوثة الخاصة قائلة ” إن المركب يضم إقامة لأسود الأطلس مشيدة على طابقين تتكون من 66 غرفة وجناحين . يتوج هذه التحفة المعمارية التي تتوفر على كافة مقومات فندق من فئة 5 نجوم “.

ونقل المصدر ذاته عن أدم بناني ، المسؤول عن المركز في تصريحه لصحفيين قدموا من كافة أنحاء إفريقيا ، أن ” كل لاعب يحتفظ بنفس الغرفة طالما يتم استدعاؤه للفريق الوطني . وهناك 3 وحدات للإيواء تضم 150 سريرا مخصصة لمنتخب أقل من 23 سنة ، و45 غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى 80 سريرا لأقل من 17 سنة . وبالنسبة لحراس المرمى ، فقد تم توفير 54 غرفة لهم بطاقة استيعابية تبلغ 98 سرير ” ، مبرزا تخصيص إقامة للفتيات حيث يمكنهن الجمع بين ممارسة الرياضة والدراسات.

وأشارت الصحفية السنغالية إلى أن المركب يضم أيضا أربعة ملاعب رياضية مجهزة بالعشب الطبيعي ، وثلاثة بالعشب الاصطناعي ، بالإضافة إلى ملعب معشوشب بالنوع الهجين ، فضلا عن ملعب مغطى ، وقاعة لاحتضان مباريات كرة القدم داخل القاعة ، ومسبح أولمبي في الهواء الطلق ، وملعبين لكرة المضرب وملعب لكرة القدم الشاطئية .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد