لفتيت: الموارد المالية لوحدها لا يمكن أن تحقق للجهات التنمية المنشودة

زنقة 20 ا الرباط

قال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، إن “تفعيل ورش الجهوية المتقدمة يكتسي أهمية بالغة بالنظر لمكانته الدستورية ودرجة تموقعه داخل الصرح المؤسساتي لبلادنا”، مشددا على أن “وزارة الداخلية تحرص على بذل قصارى الجهود لمواصلة تفعيل هذا الورش الرائد الذي مافتئ يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس كامل عنايته ورعايته”.

وأكد لفتيت في الجلسة العامة الأسبوعية لمجلس المستشارين، أن ” من بين الأوراش المندرجة في إطار تفعيل الجهوية المتقدمة والتي دشنتها وزارة الداخلية العمل على استكمال الهياكل المؤسساتية والمالية والبشرية الضرورية، فضلا عن تعميم العديد من التدابير الإجرائية والمسطرية المرتبطة برصد الموارد اللازمة لفائدة الجماعات الترابية ودعم قدراتها التكوينية والتدبيرية”.

وأشار لفتيت إلى أن تفعيل مسلسل الجهوية والتنمية الترابية بصفة عامة مافتئ يسير بخطى حثيثة ويعرف تطورا نوعيا ملموسا على أرض الواقع ينبني على تصورات ومقربات فاعلة متعددة الأبعاد والمداخل إنطلاقا من إستكمال الترسانة القانونية والتنظيمية للجهة وصولا إلى تكريس ممارسة الجهة لإختصاصاتها الذاتية والمشتركة”.

وأضاف وزير الداخلية أنه بالنسبة لاستكمال الترسانة القانونية والتنظيمية فقد تم إصدار كل النصوص التشريعية المتعلقة بتنزيل الجهوية المتقدمة، أما فيما يخص تفعيل ممارسة الجهة لاختاصاصاتها فقد تم إعتماد والمصادقة على خارطة طريق بتاريخ 15 أبريل 2021 تتضمن مجموعة من الآليات الإجرائية والعمليات الهادفة إلى تمكين الجهة من تملك إختصاصاتها الذاتية والمشتركة المدين القصير والمتوسط”.

وأوضح أنه “على المستوى القصير تم وضع برنامج عمل أولوي يتعلق بالإقلاع الإقتصادي والذي تم الشروع في تنزيله منذ شهر يوليوز من سنة 2021 من خلال إصدار دورية مشتركة بين وزارة الداخلية ووزارة الإقتصاد والمالية ووزارة الصناعة والتجارة والتي تم التركيز فيها على البعد الإستراتيجي لدعم المقاولات والدور المحوري للجهة، بالإضافة الى إعداد دليل خاص بتوجيه ودعم المقاولات وإعداد دليل لتوطين مناطق الأنشطة الإقتصادية، وإعداد مشروع مرسوم يتعلق بإعداد مسطرة النقل داخل الدائرة الترابية للجهة”.

وزير الداخلية، ذكر أن الموارد المالية لوحدها لا يمكن لها أن تحقق للجهات التنمية المنشودة ، مشيرا الى ان الموارد البشرية تلعب دورا أساسيا ومهما من أجل الدفع بعجلة التنمية بالجهات.

و قال لفتيت أن وزارة الداخلية تواكب الجهات منذ البداية لتوفير موارد بشرية في المستوى ، و تأهيل هذه الاطر البشرية بشكل متواصل عبر تنظيم دورات تكوينية.

لفتيت، شدد على أن مسلسل الجهوية مسار متدرج وليس هدفا بحد ذاته ، مضيفا أن الجهات اليوم تتوفر على امكانيات مالية جد مهمة تصل إلى 10 ملايير درهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد