“الأقلية” تشعل مواجهة داخل البرلمان و منيب تطالب بمكتب خاص بها

زنقة 20 | الرباط

عرفت الجلسة التشريعية التي عقدت مساء اليوم الإثنين بمجلس النواب ، اندلاع مناوشات بين نواب برلمانيين بعد تدخل كل من النائبة البرلمانية غير المنتسبة فاطمة التامني ، و برلمانية الإشتراكي الموحد نبيلة منيب، وذلك خلال التصويت على مقترح تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب.

البداية مع فاطمة التامني برلمانية فدرالية اليسار، التي دعت إلى تفعيل مدونة الاخلاق و عدم تحويل قبة البرلمان إلى مكان للإحتماء من المتابعة القضائية حسب قولها.

و طالبت التامني في تدخلها بـ”مراعاة حقوق الأقليات والمعارضة في إطار استحضار الرأي المخالف”، واعتبرت أن “المقاربة العددية تكريس لمنطق الهيمنة التي لا تؤسس لمقاربة تشاركية”.

و قالت التامني أنها لم تشرك في صياغة و النقاش في كل ما يتعلق بالنظام الداخلي ، لتعلن في الأخير امتناعها عن التصويت.

من جهتها انتقدت نبيلة منيب عدم توفرها على مكتب خاص بها داخل قبة البرلمان ، قائلة أمام النواب الحاضرين أنها تضطر إلى حمل الملفات والتنقل بها داخل البرلمان.

منيب اعتبرت أنه من غير المقبول أن لا تتوفر على مكتب داخل البرلمان بالرغم من أنها سبقت الكثير من النواب “المحظوظين” إلى العمل السياسي ، كما دعت إلى تمكين النواب غير المنتسبين من دقائق إضافية في النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب.

ودعت منيب إلى تفعيل “الديمقراطية التشاركية وتجنب فخ ديكتاتورية الاغلبية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد