رئيسي مجلسي النواب والمستشارين يوجهان رسالة قوية لرئيسة البرلمان الأوربي (الرسالة)

زنقة20ا الرباط

ردا على القرار العدائي والغير الملزم الذي أصدر البرلمان الأوربي حول “حرية التعبير والإعلام” بالمغرب، وجه كل من رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، و النعمة ميارة رئيس مجلس المستشارين رسالة حملت عبارات شديدة اللهجة إلى  رئيسة البرلمان الأوروبي، “روبرتا ميتسولا”.

ووفق الرسالة التي إطلع عليها موقع Rue20، والتي وجهها رئيسي غرفتي البرلمان المغربي يوم 26 يناير الجاري، يومين بعد الجلسة العمومية المشتركة للبرلمان المغربي، الاثنين الماضي، التي عقدت للرد على القرار الإستفزازي للبرلمان ألاوربي، عبر فيها كل من الطالبي العٓلمي و النعمة ميارة عن خيبة أملهما واستيائهما وأسفهما الشديدين، عقب القرار الذي تبناه البرلمان الأوروبي في 19 يناير 2023، والذي لا يمكن وصفه إلا أنه إساءة إلى المغرب”.

وأضافت الرسالة “نقول لكم بصراحة كشريك كان دائما مخلصا للشراكة التي تجمعه بالبرلمان الأوروبي، إن هذا القرار مليء بالادعاءات والاتهامات التي تمس سيادة المغرب، وكرامة برلمانه، ونزاهة عدالته ومشاعر شعبه”.

ووأوضحت الرسالة، أن “مجلسي النواب والمستشارين بالبرلمان المغربي اجتمعا بشكل خاص في جلسة عمومية مشتركة، في 23 يناير، ليجسدوا إجماعا وطنيا ثابتا حول الرفض الشامل لهذا القرار التدخلي والمتحيز”ن مؤكدا أن “جميع التنظيمات السياسة والنقابية بالبرلمان المغربية، تشجب المزاعم التي لا أساس لها من الصحة، والأحكام القيمية المجحفة، والمحاولات غير المقبولة للضغط على المغرب وقضائه المستقبل، التي يعكسها القرار والتصريحات المعبر عنها داخل مجلسكم”.

وشدد رئيسا الغرفتين على أن “ممثلو الأمة استنكروا في تدخلاتهم المختلفة القرار الذي زاغ عن أساسيات الشراكة التي كانت ويجب أن تظل قائمة على الثقة والاحترام المتبادل”.

وتابعت الرسالة الموجهة لرئيسة البرلمان الأوربي “اكتشفا جميعا انحرافا وراء أجندة عفا عليها الزمن لبعض الفاعلين، الذين استوردوا، دون تردد، قضايا ثنائية لتشويه إطار عمل برلماني مشترك، بهدف وحيد هو المساس بإنجازات المغرب وتشويه سمعة التزامه الديمقراطي، وهو أمر لا رجوع فيه”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد