بنعلي تعلن عن تسجيل انتعاشة في تسويق الفوسفاط

0

زنقة20ا الرباط

أعلنت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن حصيلة تسويق الفوسفاط ومشتقاته على مستوى السوق الدولية، عرفت ارتفاعا في ظل التطورات التي يشهدها العالم، حيث حقق المجمع الشريف للفوسفاط خلال النصف الأول من سنة 2022، رقم معاملات يناهز 56,01 مليار درهم، أي بزيادة نسبتها 72 بالمائة مقارنة بما تم تحقيقه في النصف الأول من سنة 2021، والذي بلغ 32,48 مليار درهم.

وأوضحت الوزيرة بنعلي، في معرض جوابها على سؤال كتابي، تقدم به الفريق الحركي بمجلس النواب، أن الشطر الأول من سنة 2022، تميز بارتفاع أسعار الفوسفاط ومشتقاته، ويعزى هذا الارتفاع، وفق الوزيرة، إلى عدة عوامل منها أساسا ارتفاع أسعار المواد الأولية المستعملة في صناعة الأسمدة.

وأضافت وزيرة الانتقال الطاقي، أن نهاية أزمة كوفيد-19 واندلاع الأزمة الأوكرانية -الروسية، كان لها تأثير مباشر على سعر مدخلات صناعة الأسمدة خاصة الأمونياك، بسبب الارتفاع غير المسبوق لسعر الغاز لاسيما في أوروبا، وكذلك التقليص الكبير للإمداد الروسي على مستوى السوق العالمية للأمونياك والذي تراجع بحوالي 20 بالمائة بالإضافة إلى ارتفاع سعر الكبريت إلى مستويات عالية تاريخيا.

 

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد