سرية اللجان/غياب البرلمانيين/ جدل يرافق مراجعة النظام الداخلي لمجلس النواب

زنقة 20 | الرباط

ذكرت مصادر برلمانية لموقع Rue20، أن الإجتماع الأخير لندوة الرؤساء بمجلس النواب الأربعاء الماضي، حسم في النقط الخلافية حول تعديل النظام الداخلي للمجلس.

وحسب ذات المصادر ، فإن التعديلات التي طرأت على القانون الداخلي للغرفة الأولى، كانت بهدف الملائمة مع القوانين التنظيمية الصادرة في الآونة الأخيرة، أو مع بعض القوانين المتعلقة بمؤسسات دستورية ، وذلك بعد أن أفرزت الممارسة العملية مجموعة من الإشكالات.

و من ضمن نقط الخلاف بين الفرق النيابية هناك رفع السرية عن عمل اللجان البرلمانية ، حيث أشارت ذات المصادر إلى أن الأصل حسب الدستور هو السرية و الإستثناء هو علنية الجلسات.

ووصلت مختلف الفرق النيابية إلى توافق بعد تدخل شخصي من رئيس مجلس النواب ، و اقتنعت مختلف الأحزاب أغلبية و معارضة بأنه لا يمكن خرق مقتضيات الدستور.

و حسب مصدرنا ، فإن جلسات اللجان النيابية ستبقى سرية ، ولكن إذا توفرت بعض الشروط بطلب من اللجنة و يوافق عليها مكتب مجلس النواب ، فإن اللجان يمكن أن تتحول إلى علنية.

نقطة خلافية أخرى تم التوافق عليها ، هي الزيادة في التوقيت الزمني للجلسة العامة إلى 3 ساعات ونصف ، بالإضافة إلى إشكالية نقط نظام المتعلقة بوزراء الحكومة.

إشكالية أخرى تم التوافق عليها تتعلق بتغيب النواب البرلمانيين ، حيث شدد رئيس مجلس النواب على أن الغياب في المستقبل يجب أن يكون بمبرر إما حضور نشاط ملكي أو ترأس دورة مجلس جماعي.

و أشارت مصادرنا، إلى أن الفرق النيابية أجمعت على أن الغياب بدون مبرر يجب أن يواجه بإجراءات صارمة مثل الاقتطاع من التعويضات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد