بلا ماضحكو. ‘الخَلفي’ يعتزم التفاوض مع ‘غوغل’ و ‘فايس بوك’ بسبب التهامهما للاعلانات

0

زنقة 20 . الرباط

علم موقع Rue20.Com من مصدر خاص، أن وزير الاتصال ‘مصطفى الخلفي’ يعتز فتح مفاوضات مع كل من عملاقي التكنولوجيا الأمريكيين ‘فيسبوك’ و ‘غوغل’.

وحسب مصادرنا الخاصة فان ‘الخلفي’ وبعد توصله بـ’شكاية’ من ناشري الصحف الوطنية حول تراجع الاعلانات، والتهام محركات البحث والتواصل الاجتماعي لمعظم اعلانات الشركات والمؤسسات المغربية، اتفق مع ‘فيدرالية ناشري الصحف’ بفتح مفاوضات مع ‘غوغل’ و’فيسبوك’ حول ‘المنافسة غير المتكافئة على الإشهار في المغرب.’

وتتوجه معظم الشركات والمؤسسات العمومية والشبه العمومية والخاصة لمحركي البحث والتواصل الاجتماعي لنشر اعلاناتها بسبب الاقبال المتزايد للمغاربة على هذه الوسائط لكسب أكبر عدد ممكن من المشاهدات، في الوقت الذي يتم دفع أموال بالعملة الصعبة لهذين العملاقيين الأمريكيين دون استفادة الدولة من الضرائب على قيمتها.

وكانت فيدرالية ناشري الصحف قد أعلنت عن قرب افلاس الصحافة الورقية بالمغرب بعدما تراجعت المقروئية وأصبح عدد السحب الاجمالي لا يتجاوز 200 ألف نسخة من جميع العناوين يومياً.

واقترحت فيدرالية الناشرين تخفيض حجم السحب لاعتماد الدعم المالي للصحف الورقية، والزيادة في ثمن الإعلانات الإدارية والقضائية وفتح المجال للصحافة الإلكترونية للاستفادة منها.

كما اقترحت، إدخال مقتضى في مشروع قانون الصحافة والنشر يمنع القراءة المجانية للصحف في الأماكن العمومية.

وانتقد متتبعون اهمال وزارة الاتصال لقطاع الصحافة الالكترونية، وتخصيصها لدعم مالي لمنبر بعينه، دون عشرات المنابر التي تعاني مشاكل مالية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد