الشرقاوي : يجب التحقيق في كيف نجح 1200 مترشح إعترف وهبي بإضافتهم خارج القانون

0

زنقة 20. الرباط

دعا الأستاذ الجامعي عمر الشرقاوي،إلى التحقيق الفوري في 1200 مترشح ناجح إعترف الوزير وهبي بإضافتهم خارج القانون خلال إمتحانات الحصول على شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة التي هزت الرأي العام بالمملكة.

وكتب استاذ القانون الدستوري عمر الشرقاوي، على صفحته الرسمية بفيسبوك” مزيان الاحتكام للقضاء فهو عنوان دولة المؤسسات، لكن مزيان نشوفوا اطلاع على أوراق الناجحين خصوصا في فئة 1200 المضافين الى 800 مرشح الذين تمكنوا من الحصول على المعدل 80 فما فوق.”

وكان خبير القانون الدستوري قد كتب في تدوينة ثانية، ان نزاهة أي امتحان ليس في من سقط بل في من نجح، والمهم ليس اعلان نقاط الذين رسبوا.:

وأضاف ان “ان الغالب أن المطلوب هو التحقيق في حيثيات من نجحوا والتدقيق في النقاط التي تحصلوا عليها،ملفتا انه “وفق الترسانة القانونية المنظمة للاختبار الكتابي لولوج مهنة المحاماة فإنه يعتبر ناجحا فِي الاختبار الكتابي، كل مترشح حصل عَلَى معدل إجمالي يساوي عَلَى الأَقَلِّ 80 من 160.”

وتابع الشرقاي موضحا” انه مادام أن من حصل على هذا المعدل وفق تصريح وزير العدل هم 800 شخص من اصل 48 الف اجتازوا الاختبار، فقد تمت اضافة 1200 مرشح لا يتوفرون على المعدل وهناك يمكن أن يقطن الشيطان وهو ما يحتاج لتوضيح من الوزارة المعنية، هل تم النزول الى نقطة 79 و78و77 و76″ والوصول للنقاط القريبة من المعدل، ليبقى منطق الكفاءة حاضرا أم تم اطلاق العنان للوصول الى النقاط 50 أو أقل منها.

واذا حدث ذلك يؤكد الأستاذ عمر الشرفاوي “سنكون أمام معضلة تضرب جوهر الامتحان في الصميم، لأن كل نزول كبير وغير منطقي لضمان نسبة مرتفعة من الناجحين سيكون معناه ليس فتح الفرصة أمام ابناء الشعب بل للبحث عن متغيب.”

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد