الحكومة: موسم الري إنطلق في ظروف عادية و تم تحديد أسعار البذور لدعم الفلاحين

0

زنقة20ا الرباط

أكد مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن “هذا الموسم الفلاحي يمر في سياق صعب، مع ضعف التساقطات، وارتفاع أسعار المدخلات الفلاحية”.

وكشف بايتاس خلال الندوة الصحافية الأسبوعية، أن ” برنامج الري إنطلق في ظروف عادية بدوائر الري مثل لوكوس وسهل الغرب، مع تخصيص حصة مؤقتة من المياه لانطلاق الموسم الفلاحي في انتظار تحسن مخزون السدود”.

وأضاف أنه “تم تقييد مساحات بعض الزراعات، خاصة الخضروات والزراعات العلفية لأهميتها في تموين السوق، إضافة إلى اعتماد الري التكميلي حسب المناطق وتوفر المياه”.

وقال المسؤول الحكومي، إن هناك عملا على تأمين موفورات كافية لتغطية حاجية الفلاحين، ففيما يتعلق بالحبوب الخريفية، فقد تم تأمين 1,1 مليون قنطار من الحبوب المنتقاة، مع اعتماد شبكة توزيع على المستوى الوطني، تبلغ حوالي 400 نقطة بيع.

وأكد بايتاس، أن الحكومة عملت على تحديد أسعار البذور لدعم الفلاحين، كما سيتم تزويد السوق بحوال 650 ألف طن الأسمدة بأسعار مدعمة، لتبقى في نفس المستوى.

وشدد بايتاس على أن “الحكومة حافظت على أسعار المنتجات الوطنية من فسفاط وبذور منتقاة، مع تقديم إعانات للفلاحين، حيث يرتقب أن يصل مجموع كل الإعانات إلى 3,7 مليار درهم، للوصول إلى استثمار إجمالي يناهز 7,4 مليار درهم بالقطاع”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد