رجال أعمال يتهربون من أداء الضرائب و 226 ألف شركة نائمة بالمغرب

0

زنقة 20 ا الرباط

كشف الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع أن هناك رجال أعمال منهم من يمتلك شركات كبرى أو “هولدينغ” يتوفر على 8 أو 10 شركات نشيطة، بينما يتوفرون كذلك على 30 شركة نائمة لأنهم لم يعودوا في حاجة إليها، ولكونهم يستفيدون من التهرب الضريبي.

وأضاف لقجع، خلال عرض قدمه بلجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، بمناسبة مناقشة مواد مشروع قانون المالية لسنة 2023، أن إجمالي الشركات غير النشيطة المعروفة بـ”النائمة” بالمغرب يصل إلى 225 ألفا و906 شركات، حيث يجأ أصحابها إلى تركها على هذا الوضع من أجل التهرب الضريبي.

وأوضح الوزير المكلف بالميزانية، أنه “من يرغب في ترك شركته نائمة فله ذلك، ومن أراد الاستفادة من التخفيض الضريبي الذي جاء به قانون المالية فيمكنه دفع ثمن رمزي في حدود 10 آلاف درهم عن كل سنة، ولن يخضع للمراقبة ولا المحاسبة”.

وشدد لقجع، أن “معظم هذه الشركات “النائمة” مختصة في بيع وشراء الفواتير”.

وأوضح لقجع، أنه تم تخفيض سعر الحد الأدنى من الضريبة على 43 ألف شركة نشيطة، إلى 0,25 بالمائة، مشيرا إلى أنه تم تخفيض العبء الضريبي عليها بمليار درهم.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد