جمعية خريجي سنطرال سوبيليك تنظم منتدى عالمي للتخطيط الحضري للمدينة المستدامة

0

زنقة20| الرباط

تُنظم جمعية خريجي سنطرال سوبيليك منتدى المركزيين سوبيليك في نسخته السابعة بمدينة الدار البيضاء وذلك يومي 13 و 14 نونبر 2022 تحت شعار “أي تخطيط حضري لمدينة مستدامة؟”.

وحسب بلاغ للجمعية، أكد سعيد البغدادي، رئيس جمعية خريجي سنطرال سوبيليك بالمغرب، أن “النجاح الكبير الذي حققته النسخ السابقة للمنتدى، والالتزام القوي الذي أبان عنه أعضاء وكل مكونات جمعية خريجي سنطرال سوبيليك المغرب كمصدر وقوة اقتراحية حول الموضوعات والقضايا الراهنة، هي من ضمن الحوافز التي دفعتنا إلى إطلاق منتدى المركزيين سوبيليك في نسخته السابعة ، بعد توقف اضطراري فرضته جائحة كوفيد-19. هدفنا الأساسي إذن هو طرح النقاش ودراسة كل الوسائل التي من شأنها أن تساهم في تحويل التحديات الكبرى إلى فرص تنمية حقيقية لصالح المدن المغربية”.

وأضاف البغدادي، أن  جمعية خريجي سنطرال سوبيليك بالمغرب، دأبت منذ سنة 2007 على تنظيم منتدى المركزيين سوبيليك كل سنتين، هذا الحدث المهم الذي يلتقي فيه ما يزيد عن 200 شخص من صناع القرار القادمين من عالم الأعمال وكذا من القطاع العمومي حيث يُنظم هذا المنتدى على امتداد يومين، لمناقشة المواضيع والقضايا الراهنة: الطاقة (سنة 2007)، التنقل المستدام (سنة 2010)، رقمنة الإدارة (سنة 2012)، المغرب وأفريقيا (سنة 2014)، المناخ والبيئة (سنة 2016) وإفريقيا الصناعية من أجل ظهور مشترك شامل (سنة 2018)”.

وقال رئيس الجمعية، إن” الدافع الرئيسي من وراء اختيار موضوع هذه النسخة يتجلى أساسا في التحولات العميقة التي شهدها المغرب في السنوات الأخيرة، ولا سيما الانتقال الديموغرافي، والتحضر السريع للمدن، وتدفقات الهجرة. إضافة إلى بزوغ تحديات جديدة مثل تزايد عدد الحواضر الكبرى، الأزمة الصحية، ومرونة الأراضي والأقاليم، وانعدام الأمن الحضري، وتعرض الموارد الطبيعية للتغيرات المناخية وخاصة الثروة المائية” مشددا على أن  كل هذه الأمور السالفة الذكر باتت تفرض ضغوطًا على صانعي القرار وتدعو إلى مزيدٍ من البراعة فيما يخص إيجاد حلول مبتكرة، ملائمة وفعالة، من أجل ضمان تنمية متناغمة لمدننا والرفاهية المستدامة لمواطنينا”.

وأوضح،  أن “الغاية من تنظيم هذا المنتدى تتجلى أيضا في تحسيس جميع الأطراف المعنية بالقضايا الرئيسية المرتبطة بالمدينة، وكذلك في العمل على إيجاد الطرق الملائمة لتحسين سيرورة التخطيط الحضري وتقديم توصيات عملية موجهة لصناع القرار (السلطات العمومية، القطاع الخاص والأكاديميين والباحثين والمجتمع المدني وما إلى ذلك) من أجل مدينة مستدامة”.

وأشار البلاغ، أن” هدف هذا الحدث كذلك إلى تسليط الضوء على مسألة المشاركة في تنفيذ مقتضيات النموذج التنموي الجديد، ولاسيما المحور 4، في شِقه المرتبط بالخيار الاستراتيجي 3 الذي يتطرق لموضوع: “تعزيز تهيئة مندمجة للمجالات الترابية وتحسين السكن وإطار العيش وتعزيز الربط بالشبكات والتنقل”.

وتابع البلاغ “فهكذا فقد اختار منتدى جمعية خريجي سنطرال سوبيليك تركيز الانتباه على مسألة التخطيط الحضري من خلال مناقشة أربعة محاور ستشكل الموضوع الرئيسي لمجموعة من ورشات عمل”.

يذكر أن هذا المنتدى استمرارية لليوم العالمي للإسكان الذي احتُفل به في تركيا يوم الاثنين 3 أكتوبر وكذا استمرارية لليوم العالمي للمدن الذي تم الاحتفال به يوم 31 أكتوبر 2022 في مدينة شنغهاي بالصين. ومن الأهمية بما كان أن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة تسهر على إصلاح وتعزيز سياساتها المتعلقة بالتخطيط العمراني والإسكان.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد