الشرطة القضائية تحقق في انتهاكات خطيرة داخل مركز الطفولة بمراكش

زنقة 20 | محمد المفرك

قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش ان الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة قامت بتوقيف مديرة مركز حماية الطفولة الكائن بالحي الحسني بمراكش وأخضعتها للبحث كما استمعت الشرطة القضائية لثلاث نزيلات وعاملة بالمركز ربما كشاهدات على مزاعم العنف والمعاملة المسيئة والمهينة والحاطة بالكرامة الانسانية الذي قد تكون مارسته مديرة المركز أثناء قيامها بمهامها.

هذا وقد سبق للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش في 17 يوليوز 2020 أن آثارت سوء التسيير والتدبير واختلاس المال العام وعدم الشفافية في تدبيره وفي الإعانات والدعم العيني الذي يتلقاه مركز حماية الطفولة ذكور كما راسلت بتاريخ 06 يوليوز 2021 كل الجهات بما فيها القضائية حول الاستغلال الجنسي لنزلاء بمركز الفتيان.

كما أثارت مراسلة الجمعية المذكورة الاختلالات والانتهاكات التي تطال الصفقات وشروط التغذية والتبرعات والهبات، وغياب التكوين للنزلاء وعدم احترام بعض المقررات القضائية الصادرة من طرف قضاء الأحداث المخول له تدبير قضايا الأحداث.

كما سجلت ايجابية النقد الذي وجهه القضاء لمركز حماية الطفولة بمراكش الذي اعتبر أن المركز لا يقوم بادواره السوسيو تربوية وثقافية مما يؤكد أن الانتهاكات والتجاوزات و كذلك الاختلالات التي رصدتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان كانت تتطلب تدخلا عاجلا للوزارة الوصية التي يبدو أنها لحدود اللحظة لا تهتم بهذه المراكز ولا بأوضاع النزلاء واحترام حقوقهم المنصوص عليها في القانون الدولي لحقوق الإنسان.

واضاف الحقوقيون انه اذا كانت الجهات المسؤولة قد تدخلت بإقالة مدير مركز حماية الطفولة الخاص بالذكور وتنصيب مديرة مركز الفتيات كمديرة خاصة بالمركزين فإن مآلات التحقيق حول سوء التسيير والتدبير وهدر المال العام يجهلونها.

واذ تسجل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش تجاوب النيابة العامة مع مناشداتها فإنها تستغرب تخلف الوزارة الوصية عن القيام بمهامها بعدم افصاحها على خلاصات تقرير ما اسمته بلجنة التقصي حول أوضاع المركز والاختلالات التي يعرفها، وتقاعصها في تفعيل المراقبة والحكامة الجيدة ، والسهر على احترام حقوق النزيلات والنزلاء.

وحملت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، وزارة الشباب المسؤولية كاملة في الانتهاكات التي تطال نزيلات و نزلاء مركز حماية الطفولة وندعوها إلى القيام بتقصي حقيقي حر ونزيه خاصة اننا علمنا أن هناك احتمال زيارة لجنة مكلفة بذلك بداية الأسبوع القادم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد