بلجيكا ترفع قائمة الدول الأوربية الداعمة لمغربية الصحراء إلى 11 دولة

زنقة 20 | علي التومي

رفع الموقف البلجيكي الجديد حول الصحراء، عدد الدول الاوروبية الداعمة لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل النزاع المفتعل حول الصحراء، إلى 11 دولة اوروبية.

وبذلك باتت دولة بلجيكا رقم 11 في قائمة الدول الأوروبية الداعمة للمخطط المغربي والمتمثل في مقترح الحكم الذاتي المغربي في الصحراء المعلن عنه سنة 2007 بإعتباره الحل الأنسب لحل هذا النزاع الذي طال أمده.

ويأتي هذا الموقف الداعم للمملكة المغربية، مباشرة عقب إعلان مشترك صدر عقب مباحثات أجراها، الخميس المنصرم بالعاصمة المغربية الرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، مع وزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفيدرالية لمملكة بلجيكا حجة لحبيب.

وفي السياق ذاته، صرحت الوزير البلجيكية، حجة لحبيب ان بلدها ، “بلجيكا تعتبر مخطط الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب سنة 2007، مجهودا جادا وذا مصداقية للمغرب وأساسا جيدا لحل مقبول من لدن الأطراف”.

وشددت المسؤولة الحكومية البلجيكية على أن مخطط الحكم الذاتي، “يمثل مجهودا جادا وذا مصداقية للمغرب وأساسا جيدا لحل مقبول من لدن الأطراف”.

وفي هذا الإطار، جددت الوزيرة البلجيكية دعم بلادها، منذ أمد طويل، للمسلسل الذي ترعاه الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من لدن الأطراف.

وقالت إن بروكسيل تضم عددا كبيرا من المهاجرين المغاربة الذين يساهمون اليوم في الاقتصاد الوطني البلجيكي، ويلعبون دورا مهما في ربط أواصر التعاون مع الرباط.

من جانبه، قال ناصر بوريطة إن الزيارة التي تقوم بها الوزيرة البلجيكية تدخل ضمن سياق تعزيز التعاون المشترك مع بلجيكا وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

هذا، وتنضم دولة بلجيكا إلى محموعة دول الاتحاد الأوروبي التي أعلنت دعمها لمقترح الحكم الذاتي المغربي في الصحراء، وهي إسبانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا وقبرص ولوكسمبورغ والمجر ورومانيا والبرتغال وصربيا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد