ميارة: سؤال جدوى المستشارين تبخيس للمؤسسات و الثنائية البرلمانية صمام أمان الدمقراطية

زنقة 20 | خالد أربعي

قال النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين، أن سؤال جدوى وجود مجلس المستشارين يدخل ضمن تبخيس المؤسسات.

و أضاف ميارة، خلال حلوله ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن المشرع المغربي لم يكن يوما من الايام منحازا لطرف دون آخر.

ميارة ذكر أن الثنائية البرلمانية صمام أمان للإستقرار والديمقراطية، و تجربة أثبتت نجاحها في الكثير من الدول و الديمقراطيات الكبرى.

و اعتبر رئيس المستشارين، أن تجربة الثنائية البرلمانية بالمغرب ليست وليدة 1996 بل كانت في الستينات.

و ذكر ميارة أنه حينما تم تغيير الدستور في 1996 ، تم لأول مرة الحديث عن الجهات ، و حينها ارتأى المشرع إحداث غرفة في البرلمان توازي مجلس النواب من أجل تمثيلية الجهات و إسماع صوت المجال الترابي.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    المشكل اسي ميارة هو حينما تتحول هذه المؤسسة التشريعية بغرفتيها إلى أداة الاستهزاء من الشعب تصبح العد ما يكون من أن تعكس انتظاراته و تطلعاته إلى التنمية و الإصلاح و الحداثة و الدفاع عن الديموقراطية الحقيقية في كل ابعادها و في المجال للاراء المعارضة و المختلفة و عدم قمعها آنذاك تصبح هذه المؤسسسة لا قيمة لها و لا أحد من أفراد الشعب الذي هي تمثله ،يتابع أنشطتها و هذا أخطر ما في الأمر، أسر ميارة أما وجدودها من عدمه فهذا أمر شكلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد