علماء آثار يكتشفون برج مراقبة عسكري للإمبراطورية الرومانية في وليلي (صور)

زنقة 20. الرباط

أعلن فريق من علماء الآثار البولنديين و المغاربة عن إكتشاف برج مراقبة عسكري، يعود للحقبة الرومانية، بمنطقة وليلي التاريخية بالقرب من مدينة العرائش.

وبث التلفزيون البولندي، أن علماء الآثار البولنديين والمغاربة، إكتشفوا لأول مرة، البرج بعدما عملية مسح، مكنت من العثور على برج مراقبة تم بناؤه واستخدامه من قبل الجيش الروماني في مقاطعة تينجيتانا الموريتانية (شمال المغرب).

وحسب ذات القناة التلفزيونية البولندية، فإن البرج أقيم على الحدود الجنوبية للمقاطعة الرومانية على بعد حوالي 2 كم من أقرب حامية وحوالي 6.5 كم جنوب مدينة وليلي القديمة.

ولازال حسب ذات المصدر، يستمر العمل في الموقع منذ عام 2021 كجزء من اتفاقية تعاون بين جامعة وارسو ومعهد الآثار والتراث الثقافي (INSAP) في الرباط.


و تؤكد الاكتشافات المشتركة وجود جيش روماني في الموقع المذكور، كما يعد هذا تقدمًا كبيرًا في دراسة نظام الدفاع عن الوادي الذي تقع فيه مدينة وليلي التاريخية، أكبر مدينة في هذا الجزء من إفريقيا الرومانية.

والبعثات السابقة العاملة في الميدان قد أدرجت حتمية وجود مواقع سلسلة كاملة من أبراج المراقبة ، لكن لم يقم أحد من قبل بالتنقيب في أي من هذه المواقع.

وتعتبر هذه أول مرة، يتم فيها الكشف عن وجود أبراج مماثلة، حيث تم العثور على شظايا من الرماح ، أو الرمح الرومانية ، في الموقع ، بالإضافة إلى مسامير مثبتة في نعل الصنادل العسكرية والمكونات المعدنية للحزام العسكري (الحزام العسكري)، حيث تؤكد هذه المكتشفات الغرض العسكري للموقع المكتشف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد