حوار Rue20 مع الوزيرة تروخيو يثير ضجة كبرى في إسبانيا: حرية التعبير بالمغرب أفضل من إسبانيا

زنقة 20 | الرباط

أثار حوار أجرته الوزيرة الإسبانية السابقة “ماريا تروخيو” مع موقع Rue20 النسخة الإسبانية ، جدلاً واسعاً في الأوساط الإعلامية والسياسية بالجارة الشمالية.

Trujillo: España ha olvidado la historia, geografía y el ADN que nos une a Marruecos 1/2

 

وسائل الإعلام الإسبانية الكبرى خصصت مانشيطات و حيزا كبيراً لحوار وزيرة الإسكان الإسبانية السابقة ماريا أنطونيا تروخيو مع Rue20 إسبانيول.

البداية مع وكالة إيفي EFE الإسبانية التي نشرت مقتطفات من حوار “تروخيو” مع Rue20، حيث قالت أن الوزيرة الإسبانية السابقة ذكرت في الحوار أنه “من الصعب التعبير بحرية عندما يخالف شخص مثلها الرأي الرسمي الإسباني”.

ونقلت إيفي عن الوزيرة الإسبانية قولها في ذات الحوار أن “حرية التعبير محمية في المغرب أكثر منها في إسبانيا”.

و أوردت “إيفي”، أن الوزيرة الاشتراكية السابقة جددت موقفها من مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين ، حيث اعتبرتهما “إهانة لوحدة أراضي الدولة المغربية”.

و قالت “إيفي”، أن الوزيرة تروخيو أيدت في ذات الحوار مع Rue20 ، فتح النقاش حول السيادة على سبتة ومليلية، حيث جددت القول أن المدن الإسبانية في شمال المغرب “آثار من الماضي و تتعارض مع الاستقلال الاقتصادي والسياسي للمغرب والعلاقات الجيدة بين البلدين”.

وحسب إيفي ، فإن تروخيو توقعت هجوما حادا من الصحافة الإسبانية لمواقفها ” بالرغم من أن إسبانيا تعتبر واحدة من أكثر الديمقراطيات تقدمًا في العالم”.

و قالت تروخيو في الحوار : “لا توجد في إسبانيا حماية ضد الإهانات والافتراءات ضد الأشخاص الذين تحملوا مسؤوليات و يدلون بآرائهم علنا”.

من جهتها عنونت صحيفة “إلموندو” EL MUNDO : “الوزيرة السابقة تروخيو تؤيد مرة أخرى الموقف المغربي بشأن سبتة ومليلية: “إنه مبرر تماما”.

وتقول الصحيفة الإسبانية واسعة الإنتشار ، نقلا عن حوار الوزيرة الإسبانية مع Rue20 ، أنه “من الصعب التعبير بحرية عندما يخالف شخص مثلها الرأي الرسمي”.

وأضافت إلموندو أن تروخيو قالت في حوار أن “حرية التعبير والمعطيات أكثر حماية في المغرب منها في إسبانيا”.

صحيفة “إلفارو سبتة” elfarodeceuta الصادرة في سبتة المحتلة ، من جهتها عنونت : “تروخيو تكرر: “سبتة ومليلية إهانة لوحدة أراضي المغرب”.

Trujillo reincide: “Ceuta y Melilla son una afrenta a la integridad territorial de Marruecos”

 

و قالت الصحيفة في مقالها حول حوار الوزيرة الإسبانية مع Rue20 : “إنه هراء ، أشياء تتعلق بالسياسيين الذين يقاتلون من أجل الحصول على الأصوات وليس لها علاقة بحق أساسي مثل حرية التنقل”، هكذا أجابت الوزيرة السابقة ماريا أنطونيو تروخيو بعد إعلانها “شخصًا غير مرغوب فيه” في سبتة ومليلية في حوارها مع Rue20.

ونقلت الصحيفة الأوسع انتشارا في سبتة ، عن حوار تروخيو قولها : ” من الصعب التعبير بحرية ، ليس عندما يتعلق الأمر بالقضايا المهمة التي تؤثر على كلا البلدين ، مثل قضية الصحراء أو سبتة ومليلية ، ولكن عندما يخالف شخص – كما حالتي – عن الفكر والرأي الرسمي”.

و تنقل “إلفارو سبتة”، عن تروخيو، قولها أن “في إسبانيا لا توجد حرية تعبير عندما تفصل نفسك عن الفكر الرسمي والوحيد” مضيفة أن “حقوق حرية التعبير محمية في المغرب أكثر من في إسبانيا”.

و تؤكد تروخيو في حوارها مع Rue20 :”أود أن تأخذ إسبانيا المغرب نموذجا وألا يتم تضليلها والتلاعب بها كثيرًا”.

وأشارت تروخيو في حوارها مع Rue20 كما تنقل، إلى الرسالة التي بعث بها المغرب إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الخميس الماضي ، والتي أكد فيها على عدم وجود حدود برية بين البلدين.

صحيفة 20minutos الإسبانية من جهتها عنونت “تصر الوزيرة السابقة تروخيو على أن الادعاء المغربي بشأن سبتة ومليلية له ما يبرره تماما”.

وتقول الصحيفة الإسبانية الشهيرة نقلا عن حوار Rue20 إسبانيول: ” تعتبر وزيرة الإسكان الاشتراكية السابقة ماريا أنطونيا تروخيو أن مطالبة المغرب بشأن سبتة ومليلية له ما يبرره بالكامل ، وهي مدرجة في أيديولوجيتها الوطنية وغير قابلة للتصرف”.

وتؤكد تروخيو على أن “قضيتي سبتة ومليلية تمثل إهانة لوحدة أراضي المغرب” وتصفهما في الحوار بـ “آثار الماضي” التي تتعارض مع العلاقات الجيدة بين إسبانيا والمغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد