وول ستريت جورنال: المغرب يتحول إلى منصة لصناعة طائرات درون بتكنولوجيا إسرائيلية

زنقة20ا الرباط

تطرقت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، في تقرير لها الى تحول المغرب لمنصة لصناعة لطائرات بدون طيار بتعاون مع اسرائيل.

وبحسب اتفاقية التعاون الأمني، الموقعة بين المغرب وإسرائيل في 24 نوفمبر الماضي، فهي تنص على بناء مصنعين للطائرات بدون طيار في المغرب.

وتأتي بهذه الصفقة بعد عدة أشهر من المفاوضات مع الشركة الإسرائيلية “بلوبيرد آيرو سيستيم”، المملوكة بنسبة 50 بالمئة لشركة “إسرائيل آيرو سباس الصناعية”، وهي شركة إنشاءات الطائرات ذات التقنيات الأكثر تقدما، والتي يترأس مجلس إدارتها عمير بيريتس وزير الدفاع الإسرائيلي السابق.

من جهة أخرى كشفت صحيفة “شيبارد ميديا” في وقت سابق، أن المغرب لا يعتزم توسيع أسطوله من الطائرات بدون طيار فقط، كما يتضح من شراء طائرات بدون طيار تركية من طراز “Bayraktar TB2″، ولكن أيضا لتوسيع طاقته الإنتاجية من خلال نقل التكنولوجيا.

وبالإضافة إلى تصنيع الطائرات بدون طيار، تنص الاتفاقية الأمنية أيضا على استحواذ المغرب على نظام الدفاع الإسرائيلي المضاد للطائرات بدون طيار Skylock Dome، بحسب “شيبارد ميديا”.

كما يتعلق التعاون في المجال العسكري بين البلدين بالحصول على نظام صواريخ أرض ـ جو متوسط المدى من “باراك 8” المصمم لمواجهة أي نوع من التهديدات المحمولة جوا (طائرات، مروحيات، صواريخ مضادة للسفن، طائرات بدون طيار، صواريخ الرحلات البحرية والطائرات المقاتلة).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد