بنك المغرب يجتمع غداً الثلاثاء و خبراء يتوقعون رفع سعر الفائدة

0

زنقة 20 | الرباط

تترقب الأسواق ما سيقرره بنك المغرب ، في اجتماعه غداً الثلاثاء، بشأن سعر الفائدة الرئيسي، حيث تتباين الترجيحات بين الإبقاء على السعر الحالي 1.5% أو رفعه قليلاً، في ظل استمرار تسجيل معدل التضخم في لمستويات قياسية.

و لم يُغير بنك المغرب سعر الفائدة الرئيسي منذ شهر يونيو 2020 بحجة أن التضخم الذي تشهده البلاد مستورد ولا يمكن التحكم فيه، أي مرتبط بارتفاع الأسعار العالمية، مراهناً على عودة معدل التضخم إلى أقل من 2% خلال العام المقبل.

و تنوعت آراء خبراء اقتصاد مغاربة ، من يرى أن بنك المغرب سيبقي على سعر الفائدة عند مستوى 1.5% الحالي، ومن يقول أن البنك سيقرر رفع الفائدة، لكن بنسبة ضئيلة.

زكريا كرتي الخبير الاقتصادي بعدد من المؤسسات المالية وفي البنك الأوروبي، قال أن رفع سعر الفائدة بالمغرب لن يقلل كثيرا من مستوى التضخم مقارنة مع دول كبرى مثل أمريكا و الاتحاد الاوربي.

و ذكر كرتي في فيديو نشره على صفحته باليوتيوب، أن أسباب التضخم بالمغرب منها ما هو مستورد ، و ضعف الحكامة و المراقبة لعدد من القطاعات.

وتوقع كرتي ، أن يقوم بنك المغرب برفع ضئيل لنسبة الفائدة قد يصل إلى 0.25 في المائة أو 0.50 في المائة كأعلى تقدير.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد