لوسيور الفرنسية تراكم أرباحاً خيالية بالمغرب خلال أزمة كورونا (بالأرقام)

0

زنقة 20 | الرباط

حققت شركة لوسيور كريستال، المختصة في صنع الزيوت ومشتقاتها، ارباحا خيالية مضاعفة وذلك برسم النصف الأول من سنة 2022 ، والتي عرفت أزمة ارتفاع الأسعار بالمغرب ، خاصة أسعار زيت المائدة.

وتعتبر زيت المائدة من المواد الأساسية التي لا يخلوا منها أي بيت مغربي و التي تضاعف ثمنها عدة مرات في ظرف جد وجيز، وسط امتعاض شديد لأرباب الأسر.

و أمس الأربعاء، نشرت شركة Lesieur Cristal المدرجة بالبورصة و المملوكة لمجموعة Avril الفرنسية و التي تستحوذ على 60% من السوق المغربية لزيوت المائدة، نتائجها المالية برسم النصف الأول من سنة 2022.

وجاءت النتائج المالية كالآتي:

الأرباح الصافية : 223 مليون درهم مقابل 44 مليون درهم في النصف الأول من 2021، أي أن الأرباح تضاعفت بخمس مرات.

هامش الربح (Marge nette) : 6,2% مقابل 1,9% في النصف الأول من 2021، أي أن هامش الربح تضاعف بثلاث مرات و حتى في سنة 2019 (التي كانت سنة عادية بالمقارنة مع 2020 و 2021) لم يتجاوز هامش ربح الشركة 4%.

عمر الحياني وهو عضو مجلس مدينة الرباط ، قال تعليقا على هذه الأرقام ، أن الشركة لم تتردد في الاستفادة من الأزمة الاقتصادية الشديدة التي يعرفها العالم، لمضاعفة أرباحها 5 مرات مستغلة تبرير ارتفاع الأثمنة عالميا.

أمام هذه الأرباح الخيالية، يقول الحياني، لا بد أن تتدخل الدولة لفرض ضريبة استثنائية (كما تستعد لذلك دول أوروبية كثيرة) لاستعادة جزء من هذه الأرباح الفاحشة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد