رئيس مجلس النواب لـRue20: انعقاد برلمان دول الأنديز بالعيون خير رد على خصوم الوحدة الترابية

0

زنقة 20 ا العيون

قال رشيد الطالب العلمي، رئيس مجلس النواب في تصريح لموقع Rue20، إن “تنظيم الدورة العادية لبرلمان دول الأنديز، اليوم الإثنين، بالصحراء المغربية لأول مرة خارج أمريكا اللاتينية يعد حدثا هاما.

وأكد العلمي في تصريح للموقع على هامش الزيارة التي يقوم بها أعضاء برلمان دول الأنديز للأقاليم الجنوبية، أن “المغرب انضم لهذه المنظمة سنة 1996 وطور علاقته إلى أن أصبح عضوا ملاحظا، وشكل لجنة مشتركة بين برلمان دول الأنديز والبرلمان المغربي”، مشددا على أن “تنظيم زيارة لمدينة العيون على هامش انعقاد البرلمان الأنديزي جاءت لإعطاء الفرصة للبرلمانيين من أمريكا الجنوبية للوقوف على جميع الإنجازات التي تم إنجازها بالجنوب وخاصة في العيون”.

وشدد العلمي على أن “انعقاد البرلمان دول الأنديز بالمغرب هو مناسبة لتطوير العلاقة بين المغرب وهاته الدول عبر توطيدها وتحصينها والدفع بعلاقة جنوب جنوب التي نادى بها الملك محمد السادس،وهي مناسبة أيضا للوفد البرلماني من أمريكا الجنوبية للمقارنة بين المغالطات التي يتلقاها من خصوم الوحدة الترابية وبين الواقع الذي تعيشه الأقاليم الجونبية وإبراز الشرعية التي تتمتع بها الساكنة وممثليهم، وهذه الزيارة هو خير جواب لمن يدعون تمثيلية ساكنة المنطقة”.

وتجدر الإشارة إلى أن برلمان مجموعة دول الأنديز هو منظمة برلمانية أنشأت سنة 1979 وتسعى هذه المنظمة التي تتكون من 25 عضوا منتخبا بمعدل خمسة برلمانيين من كل دولة (بوليفيا وكولومبيا والإكوادور والبيرو والشيلي) إلى تنسيق التشريعات وتسريع الاندماج بين دول هذا التجمع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد