إطلاق برنامج دعم المشاركة المواطنة بجهة الشرق بحضور سفيرة الإتحاد الأوربي

0

زنقة 20. الرباط

إنطلق اليوم الأربعاء بمدينة وجدة برنامج دعم المشاركة المواطنة بجهة الشرق بحضور والي جهة الشرق، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، ورئيس مجلس جهة الشرق، و ممثلي المديرية العامة للجماعات الترابية و الوزارة المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، و ممثلي عمالات بركان و جرادة و ممثلي جماعات وجدة، بركان و جرادة ,و أعضاء المجتمع المدني المحلي، و كذلك الشركاء المنفذين، المركز المغربي للابداع و المقاولة الاجتماعية (MCISE) و الوكالة البلجيكية للتنمية Enabel) )

وحسب بلاغ صادر عن المنظمين فإن البرنامج يندرج ، في إطار الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي لدعم جهود البلاد لتعزيز الديمقراطية التشاركية و المشاركة المواطنة في المغرب”.

وأوضح البلاغ، أنه “لمدة 3 سنوات، سيتم بلورته على مستوى 60 جماعة في خمس جهات بالمغرب، وهي الدار البيضاء – سطات، الشرق، سوس ماسة، طنجة تطوان الحسيمة، بني ملال خنيفرة”.

ويهدف هذا البرنامج، يشير البلاغ، إلى تعزيز دور المجتمع المدني والمشاركة المواطنة وذلك من خلال ترسيخ الحكامة المحلية، انطلاقا من ثلاث مكونات: الأول مكرس لتعزيز النسيج الجمعوي الذي يشرف عليه المركز المغربي للابداع والمقاولة الاجتماعية .(MCISE)، والمكون الثاني متعلق بتعزيز مشاركة المجتمع المدني في تطوير ورصد وتقييم السياسات العامة المحلية، تشرف عليه “Enabel”، الوكالة البلجيكية للتنمية بشراكة مع المديرية العامة للجماعات الترابية وزارة الداخلية و الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان (مديرية العلاقات مع المجتمع المدني).

ويهدف هذا المكون إلى تعزيز الديناميكيات المحلية من خلال تعزيز مساحات الحوار وتعميم الممارسات الجيدة من حيث المشاركة المواطنة.

وأخيرا، المكون الثالث ، يتم الاشراف عليه من طرف المساعدة التقنية، ويهدف إلى التنسيق ,الرصد والاستفادة من المكونين الرئيسيين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد