البرلمان المغربي يتغلغل في أروقة البرلمان الأوربي و الجزائر مستاءة

 

زنقة 20 | متابعة

عبرت الجزائر عن انزعاجها من الرسالة التي وجهها عدد من البرلمانيين المغاربة إلى البرلمان الأوروبي، حول الانتهاكات التي يتعرض لها سكان مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر.

و سارعت الحكومة الجزائرية على لسان الوزير الجزائري المكلف بنزاع الصحراء والمغرب العربي عمار بلاني، إلى التعبير عن استيائها من مضمون هذه الرسالة، التي فضحت الوضعية المزرية بالمخيمات، وكذا رفض الجزائر والبوليساريو إجراء إحصاء لساكنة هذه المخيمات.

وكان برلمانيون مغاربة، أعضاء باللجنة البرلمانية المشتركة المغرب – الاتحاد الأوروبي، قد وجهوا رسالة إلى البرلمان الأوروبي، حول “الانتهاكات الممنهجة” و”الوضعية المزرية” لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر.

وأشارت الرسالة الى أن “الجزائر تعتبر ساكنة مخيمات تندوف على ترابها بمثابة “لاجئين”، في حين يعتبرهم المغرب “ساكنة محتجزة” رغما عن إرادتها في هذه المخيمات تندوف.

وأوضحت الرسالة على أنه وبالرغم من كونها تعتبر المعنيين “لاجئين”، فإن الجزائر لا تطبق بشأنهم اتفاقية جنيف لسنة 1951، أو بروتوكول 1967 الملحق بها، إذ فضلا عن كونهم “مكدسين” فإن حرية تنقلهم تخضع لمراقبة، وليس مرخصا لهم التوجه إلى بلدان أخرى، أو مزاولة أي نشاط مدر للربح.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد