السفير عثمون بمنتدى إقتصادي بوارسو : المغرب الشريك التجاري الأول لبولندا في إفريقيا والشرق الاوسط

0

زنقة20| الرباط

أكد سفير المغرب في وارسو، عبد الرحيم عثمون، خلال مشاركته، اليوم الخميس، في المنتدى الإقتصادي بكاتَفيتشي ببولندا، أن الرؤية الملكية للقارة الإفريقية، القائمة على نهج عالمي متكامل وشامل ، تهدف إلى تعزيز السلام والاستقرار و تعزيز التنمية الاقتصادية والبشرية.

وسلط السيد عثمون ، وهو أيضًا عميد السلك الدبلوماسي الأفريقي في العاصمة البولندية في المنتدى الذي يركز على التعاون بين بولندا وأفريقيا، الضوء على فرص الأعمال في إفريقيا والدور الرئيسي الذي يمكن أن يلعبه المغرب كلاعب رئيسي في الاقتصاد الأفريقي.

وانتهز السفير هذه الفرصة ليشرح للمشاركين في هذا المنتدى الإنجازات العديدة للمملكة ، ولا سيما الاستقرار المؤسساتي والسياسي ، ومناخ الأعمال الملائم ، فضلاً عن جودة البنى التحتية ، مؤكدا على مكانة التنافسية كمحور لوجستي للمنطقة والدور المركزي الذي يلعبه ميناء طنجة المتوسط ​​في هذا المجال.

وأشار في هذا السياق إلى حماس العديد من الشركات البولندية لزيارة الأقاليم الجنوبية للملكة والاستثمار هناك بسبب ما تقدمه من قوة ومزايا نسبية وموقعها الجغرافي كبوابة للسوق الأفريقي.

كما شدد السفير على المستوى الممتاز للعلاقات الاقتصادية بين المغرب وبولندا، مشيرا إلى أن المغرب هو بالفعل الشريك التجاري الأول لبولندا في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، مشددا على أن عام 2021 شهد زيادة ملحوظة في قيمة التجارة الثنائية بنحو 50٪ ، متجاوزة بذلك المستوى الرمزي البالغ 1.5 مليار دولار (الصادرات من المغرب 890 مليون دولار ومن بولندا 650 مليون دولار). 

كما أشار الدبلوماسي المغربي إلى إنجازات المغرب في مجال البيئة والتنمية المستدامة ، ولا سيما التزامه تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك ، في الجهود الدولية في هذا المجال.

وأشار إلى أن المملكة أحرزت تقدمًا كبيرًا في دمج الاستدامة في السياسات القطاعية ، وذلك بفضل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة (SNDD) ، والتي تهدف إلى تحقيق انتقال اقتصادي أخضر متكامل في عام 2030.

يذكر انه حضر هذا المنتدى ممثلو الشركات الأوروبية متعددة الجنسيات والدبلوماسيون والصناعيون والخبراء ، بالإضافة إلى العديد من كبار المسؤولين البولنديين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد