إسبانيا تنفي إمداد المغرب بالغاز الجزائري و دولة تبون تواصل التهديدات

0

زنقة 20 | الرباط

أكدت إسبانيا أن الغاز الذي ستنقله إلى المغرب لن يأتي من الجزائر التي هددت بفسخ عقدها مع مدريد إذا حولت الغاز المستورد منها إلى وجهة “غير تلك المنصوص عليها في العقود” مشيرة إلى أنها”اقتصرت على الاستجابة لطلب الدعم الذي أعرب عنه شريكها المغرب لضمان أمنه الطاقي على أساس العلاقات التجارية بين البلدين”.

ونقلت وكالة إيفي الإسبانية عن مصادر من وزارة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي في الحكومة الإسبانية أن تفعيل هذه الآلية، التي تتمتع بـ “الشفافية الكاملة”، ناقشها مع الجزائر في الأشهر الأخيرة وتم إبلاغه للحكومة الجزائرية بذلك يوم أمس الأربعاء.

ومن جهتها قالت وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية إن “أي كمية من الغاز الجزائري المصدرة إلى اسبانيا تكون وجهتها غير تلك المنصوص عليها في العقود، ستعتبر اخلالا بالالتزامات التعاقدية وقد تفضي بالتالي إلى فسخ العقد الذي يربط سوناطراك بزبائنها الاسبان”.

وكانت الجزائر قد توقفت عن إمداد إسبانيا بالغاز عن طريق المغرب في نهاية أكتوبر المنصرم عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين البلدين بشأن قضية الصحراء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد