فيديوهات . غياب واستهتار وزارة ومجلس الجالية يدفع بمغاربة هولندا إلى إمطار الملك بالشكايات

زنقة 20 . الرباط

أمطر مجموعة من أفراد الجالية المغربية المقيمة بهولندا الملك محمد السادس بشكاوى ورسائل تظلمات وذلك أثناء الزيارة التي قام بها الملك للعاصمة “أمستردام”.

وأظهرت أشرطة الفيديو التي انتشرت على موقع “اليوتيوب” أمواج بشرية من مغاربة هولندا وهم مسمرين أمام الإقامة الملكية بالعاصمة الهولندية ينتظرون خروج الملك محمد السادس حاملين لرسائل عبارة عن شكاوي ورسائل تظلم كما اختار آخرون المجيئ لمقابلة الملك شخصياً لطرح مشاكلهم وتظلماتهم بعدما فقدوا الثقة في كل من الوزارة والمجلس المكلفين بالجالية المغربية بالخارج.

واثناء مغادرة الملك لإقامته متجهاً للمطار ومن ثم للمغرب حاول مجموعة من أفراد الجالية تسليم كم هائل من الشكايات للملك كما فعلت أحد الفتيات التي أمسكت بيد الملك إلا أن الحارس الشخصي “الجعايدي” أفلتها بالقوة ليتجه الملك لسيارته وتتهاطل عليه الشكاوى التي غمرت الشارع المقابل للفندق.

جدير بالذكر أن وزارة الداخلية كانت قد كشفت عن عدد الشكايات الواردة على الوزارة من طرف الجالية المغربية بالخارج سنة 2015 والتي بلغت 300 شكاية.

http://www.youtube.com/watch?v=arsnwGXG9hM

و تصدرت الشكايات الواردة من سفارتي المغرب في كل من روتردام وأمستردام، والمحالة على وزارة الداخلية، شكايات الجالية المغربية بالخارج، متبوعة بشكايات واردة من سفارة المغرب بفرنسا (قنصليات ليل وكولومب وبونطواز)، وفي الرتبة الثالثة شكايات المهاجرين المغاربة ببلجيكا، فيما يتوزع الباقي بين سفارات المغرب في بلدان الخليج وسفارات المغرب في إفريقيا.

وحسب المصادر ذاتها، تهم أغلب هذه الشكايات قضايا لها علاقة بالاستيلاء على أراضي الغير وقضايا التعمير والبناء، وشكايات ضد قرارات مسؤولين بالجماعات الترابية، من رجال سلطة ومنتخبين ورؤساء جماعات، وأخرى لها علاقة بأراضي الجموع وقرارات نزع الملكية.

إلى ذلك يطالب مجموعة من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج وتحديداً بهولندا بإقالة وزير الجالية “أنيس بيرو” معتبرين أنه فشل في مهمته واستهتر بقضايا وانشغالات الجالية وأصبح مختصاً في تنظيم الحفلات وجلسات الشاي بالخارج كما طالبوا كذلك بحل مجلس الجالية الذي يترأسه “عبد الله بوصوف” مشيرين إلى أنه مجلس فاشل بصلاحيات غير واضحة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد