المغرب يطرح وثيقة في الأمم المتحدة تمنع عودة الإنفصاليين المنتسبين لجبهة البوليساريو

0

زنقة 20 | متابعة

في خطوة جديدة من شانها ان تشكل صدمة ثانية للنظام الجزائري المنهك وصنيتعته جبهة البوليساريو الإنفصالية عقب الموقف الإسباني الأخير المؤيد للطرح المغربي بشان الصحراء المغربية ، كشفت مصادر جيدة الإطلاع ان عمر هلال السفير المغربي و الممثل الدائم لدى الأمم المتحدة بصدد توزيع وثيقة رسمية على الدول الاعضاء بمجلس الامن الدولي تؤكد ان المغرب لن يسمح مجددا بعودة المنتسبين لجبهة البوليساريو الإنفصالية والغير مسجلين باللوائح الإسبانية سنة 1974.

وبحسب هذه المصادر فان الوثيقة تؤكد مجددا ان المغرب لم يعد يقبل باستقبال العائدين إلى ارض الوطن خاصة اولائك الذين لم تشملهم عملية الإحصاء الإسباني سنة 1974؛مشيرة إلى  انهم مواطنين جزائريين في حكم القانون الدولي ولاتربطهم اية علاقة بالمغرب.

ومن المقرر ان يطلع اعضاء مجلس الامن الدولي على الوثيقة المغربية التي سيتقدم بها السفير عمر هلال وذلك خلال الجلسة المرتقبة لمجلس الامن حول نزاع الصحراء المفتعل منتصف نهاية الشهر الجاري وتحديد 20 ابريل 2022.

وسبق للسفير و الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن اكد في رده على السفير الجزائري بان المغرب يرى بالنسبة له  بان النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية تم حسمه بشكل نهائي.

وأضاف هلال حينها أحبت الجزائر أو كرهت، فقد تمت تصفية الاستعمار في الصحراء المغربية كليا  فالصحراء المغربية عادت بشكل نهائي إلى المغرب وتم استرجاع الصحراء المغربية بفضل القانون الدولي، وبفضل المفاوضات، وبفضل اتفاقية مدريد التي أخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة علما بها في قرارها الصادر في دجنبر 1975.

ويذكر بان رسالة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، التي وجهها إلى الملك محمد السادس، حول الموقف الاسباني الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية قد شكلت صدمة قوية لدى النظام العسكري بالجزائر ولعبتها البوليساريو.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد