المغرب وإسرائيل يوقعان الأربعاء اتفاقا تاريخيا حول الصناعات الجوية الفضائية

0

زنقة 20 . الرباط

يتوقع ان يتم يوم غد الاربعاء 23 مارس، توقيع مذكرة تفاهم بين الحكومة المغربية و الشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية IAI ممثلة في مديرها العام، عمير بيريز.

و تهدف مذكرة التفاهم هاته، حسب منتدى “فارماروك”، إلى التهييئ لاستثمارات للشركة الإسرائيلية في مجال صناعة الطيران بالمملكة.

و تولى وزير الأمن الإسرائيلي السابق عمير بيريتس (من أصول مغربية) عمليات التسويق التي ستقوم بها شركة IAI للصناعات العسكرية في المغرب، وهي المرة الأولى التي يتولى فيها رئيس المؤسسة التابعة للحكومة الإسرائيلية عمليات التسويق بنفسه”للمساهمة في بناء أهداف جديدة لـمستقبل الشركة” بحسب ما أورده موقع”واينت”الإسرائلي.

يأتي ذلك بعد أن تحدثت تقارير إسرائيلية عن أن المغرب وقع مع شركة IAI صفقة بقيمة 22 مليون دولار من أجل اقتناء طائرات انتحارية مسيرة عن بُعد من نوع “هاروب”، كما أنها تأتي في الوقت الذي يُخصص فيه المغرب لإنشاء مصنع لهذا النوع من الطائرات على أراضيه بشراكة مع وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، قد حل بالمغرب وفي نوفمبر من العام المنصرم في زيارة رسمية هي الأولى لمسؤول حكومي إسرائيلي يحمل هذه الصفة إلى المملكة، حيث وقع مع الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اتفاقية ثنائية تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، وهي أول اتفاقية من نوعها توقعها إسرائيل مع دولة عربية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد