وزير التعليم العالي: سندمج طلبة أوكرانيا في الجامعات ولن يضيع مسارهم الدراسي

0

زنقة20ا الرباط

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي؛ أن الوزارة تعمل على موضوع إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا.

وأضاف الوزير، في تصريح صحفي؛ أن مضمون البيان الأول الذي أصدرته الوزارة هو الذي سيتم اعتماده من طرفها، قائلا “لن يضيع المسار الدراسي لأبنائنا”.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أعلنت عبر بلاغ لها في وقت سابق؛ عن إحداث منصة رقمية للتمكن من جرد قائمة الطالبات والطلاب العائدين من أوكرانيا، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية؛ بهدف رصد تخصصاتهم ومستوياتهم الجامعية.

يذكر أن الطلبة المغاربة بأوكرانيا أعلنوا عن تأسيس تنسيقية خاصة بهم تحمل اسم «تنسيقية الطلبة المغاربة بأوكرانيا»، تضم طلبة كل التخصصات والشعب، وتضم ممثلا عن كل شعبة، كما تم تشكيل لجنة إشراف داخل التنسيقية، تتولى نيابة عن جميع أفرادها إدارة بعض المهام، مطالبين وزارة التعليم العالي بالتعجيل في إيجاد حل فوري وسريع لوضعيتهم الدراسية وفق السيناريوهات التي تم تحديدها.

يشار إلى أنه تم تسجل حوالي 4825 طالبا في المنصة، التي وفرتها الوزارة، 77 في المائة منهم يتابعون دراستهم في تخصص الطب والصيدلة وطب الأسنان، منهم 220 في طور التخصص. و882 طالبا، بنسبة 18في المائة، يتابعون دراستهم في شعب الهندسة المعمارية والهندسة، أما الطلبة الذين يتابعون دراستهم في اللغات وعلوم البيطرة والاقتصاد والتدبير والقانون يبلغ عددهم 238 طالبا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد