وزارة الصحة : 50 ألف حالة سرطان سنوياً في المغرب

زنقة 20 | الرباط

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن عدد الحالات الجديدة للسرطان بالمغرب تقدر بـ50 ألف حالة سنويا.

الوزارة، وجوابا عن سؤال للنائبة البرلمانية نعيمة الفتحاوي، أفادت أن سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم يشكلان السرطانات الأكثر شيوعا عند المرأة، مشيرة إلى أن سرطان الثدي يشكل نسبة 35.8 في المائة يليه سرطان عنق الرحم بـ11.2 في المائة.

وأوضحت أن السرطانات الأكثر شيوعا عند الرجال هي سرطان الرئة بنسبة 22 في المائة، والبروستات بنسبة 12.6 في المائة، والسرطانات اللمفاوية بـ6.7 في المائة.

وفي السياق ذاته، أشارت الوزارة بأن العرض الصحي المتعلق بمرض السرطان يتشكل من 11 مركزا لعلاج السرطان بكل من الرباط والدار البيضاء وفاس ومكناس ووجدة وطنجة والحسيمة وأكادير وبني ملال والعيون ومركز كبير بوجدة في طور البناء، كما تمت برمجة إنشاء مركز في كل من الرشيدية وآسفي.

من جهة أخرى، أوضحت الوزارة أنه تم وضع برنامج مهيكل للرصد المبكر لسرطاني الثدي والرحم بهدف تشخيص المرض قبل ظهور العلامات المرضية بمراكز الرعاية الصحية الأولية، سواء القروية أو الحضرية.

إلى ذلك، أوضحت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن الميزانية المخصصة من لدن الوزارة لاقتناء الأدوية قد انتقلت من 45 مليون درهم سنة 2010 إلى 187 مليون درهم سنة 2021 تم تخصيصها لشراء الأدوية الخاصة بعلاج السرطانات، بالإضافة إلى الميزانية المخصصة لاقتناء الأدوية من طرف المراكز الاستشفائية الجامعية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد