برلمانيون وسياسيون يغتنون بكراء أراضي الدولة الفلاحية بالغرب لمستثمرين إسرائيليين بعشرات الأضعاف

زنقة 20. القنيطرة

قفزت أسعار كراء الأراضي الفلاحية المملوكة للدولة بمنطقة الغرب، لمستوى قياسي بسبب المضاربات من طرف سماسرة و برلمانيين سابقين وحاليين.

ويتعلق الأمر حسب مصادر جريدة Rue20 بأراضي الدولة الفلاحية بمنطقة الغرب المخصصة على وجه الخصوص لزراعة فاكهة الأفوكا، بأقاليم القنيطرة، سيدي يحيى، سيدي سليمان، عقب توافد غير مسبوق لمستثمرين إسرائيليين.

ووصل سعر كراء الهكتار الواحد من أراضي الدولة بتواطؤ مسؤولين بمصالح مختلفة تابعة لوزارة الداخلية، لـ8000 درهم، في الوقت الذي لا يتجاوز السومة العادية لكراء مثل هذه الأراضي الفلاحية سنوياً، 800 درهم للهكتار الواحد.

ويستحوذ برلمانيون و سياسيون معروفون على مئات الهكتارات من هذه الأراضي بمنطقة الغرب، حولتهم إلى مليارديرات بين عشية وضحاها.

و أصبحت هذه الأراضي العمومية، في ملكية هؤلاء البرلمانيين والسياسيين بشكل غير مباشر، بعدما حصلوا عليها بطرق ملتوية لفترة 100 عام من الإستغلال في شكل عملية كراء.

و يتوافد مستثمرون خليجيون و إسرائيليون خلال الفترة الأخيرة بشكل كبير على المنطقة للإستثمار في زراعة و جني الفواكه خاصة الأفوكا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد