نيويورك تايمز : هذه مظاهر تأثر الإقتصاد المغربي بالأزمة الأوكرانية

0

زنقة20ا الرباط

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن الأزمة الأوكرانية سيكون لها وقع كبير على إقتصادات دول شمال إفريقيا المعتمدة على القمح كغداء أساسي ومنها المغرب، مشيرة أن الحرب القائمة الآن قد أخدت تزيد من حدة التضخم الذي خلفه الجفاف، والذي أنهك بدوره كاهل المملكة منذ ثلاثة عقود.

وأضافت الصحيفة، أن الحرب ضد أوكرانيا ستزيد من الاختناق الذي يشهده إقتصاد دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط الذي تأثر مسبقا بجائحة كورونا والجفاف الى جانب الصراعات الاقليمية.

وقالت الصحيفة، طبقا للتقارير المنجزة من طرف صندوق النقد الدولي، إن أسعار القمح قد زادت بنسبة 80 بالمائة ما بين أبريل 2020 ودجنبر 2021. حيث صرحت سارة مينكر، المديرة التنفيدية لمنصة الذكاء الاصطناعي Gro Intelligence و المسؤولة عن دراسة وتحليل الوضعية المناخية والمحاصيل حول العالم، أن دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وهي من أكبر مستوردي القمح الأكراني والروسي، قد شهدت أسوء فترات الجفاف لها منذ عشرين سنة.

وأشارت إلى أن المغرب الذي يعتمد على القطاع الفلاحي بشكل أساسي يوفر 45 بالمائة من فرص الشغل، و يواجه أزمة عالمية بسبب التضخم الذي ضرب العالم بزيادة أثمنة المواد الغدائية والمحروقات إلى جانب تفاقم أزمة الجفاف.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد