تقرير رسمي : صندوق الضمان الاجتماعي يواجه خطر العجز في 2025 وستنفذ احتياطاته في سنة 2037

0

زنقة 20 | الرباط

كشف تقرير قدمه المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حسن بوبريك، اليوم الأربعاء، بمناسبة يوم دراسي نظمته لجنة المالية بمجلس النواب، مظاهر الاختلال الذي يعانيه الصندوق، ومنها ارتفاع عدد المستفيدين (4.93 في المائة) من المعاشات بوتيرة أسرع مقارنة مع عدد الأجراء ( 4.65 في المائة) ما بين عامي 2010 و 2021.

ونبه التقرير ، استنادا إلى آخر دراسة اكتوارية لسنة 2021 ، إلى أن العجز التقني للصندوق سيبدأ في2025، فيما سيعاني الصندوق من نفاد احتياطاته في سنة 2037.

ومن ضمن الأسباب الرئيسية للعجز الذي سيعانيه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: شيخوخة ساكنة المغرب، وتحسن أمد الحياة عند الولادة، وتراجع معدل الخصوبة منذ 1960 ، مما يستدعي مباشرة إصلاح نظام المعاشات الذي يدبره الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لمواكبة التغيرات الديمغرافية وضمان استدامته المالية.

ويناقش المشاركون في اليوم الدراسي واقع حال صناديق التقاعد وسبل معالجة اختلالاتها وضمان استدامة أنظمة التقاعد في ظل تعميم الحماية الاجتماعية. ومن النرتقب أن يخرج اليوم الدراسي بتوصيات ستشكل مقترحات للحكومة، سندها التشخيص الواقعي لمختلف الأنظمة ومآلها لبنات تفعيل الورش الاستراتيجي وكيفية تنزيل الإصلاح المبتغى لتحقيق الأهداف المرجوة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد