السلطات تتجه إلى تقليص ساعات سقي الأراضي لمواجهة الجفاف

0

زنقة20ا الرباط

أكد مصدر مطلع لجريدة Rue20 الإلكرتونية، أن السلطات بتنسيق مع المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي بمختلف الجماعات القروية التي تشهد أنشطة فلاحية وزراعية،تتجه إلى تقليص ساعات ضخ المياه لسقي الأراضي ، وذلك للحفاظ على المياه الجوفية لفترة مابعد الصيف القادم في إطار مواجهة موجة الجفاف.

وأوضحت المصادر، أنه سيتم وضع معايير لتحديد حصص مياه الري الواجب منحها للفلاحين سواء الصغار أو الكبار مع تطبيق قوانين جزرية في حق المخالفين للقرارات التي ستصدر في هذا الشأن.

ورجحت المصادر، أن يتم اعتماد ثلاثة حصص للري في الأسبوع مابين 3 ساعات و6 ساعات حسب خصوصية المناطق الفلاحية.

يذكر أن الملك محمد السادس أكد خلال استقباله لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش،ووزير الفلاحة، محمد صديقي، على “ضرورة اتخاذ الحكومة لكافة التدابير الاستعجالية الضرورية، لمواجهة آثار نقص التساقطات المطرية على القطاع الفلاحي، على أمل أن ينشر الله تعالى رحمته على بلادنا، ويسقيها الغيث النافع”.

وتفعيلا للتوجيهات الملكية السامية الاستباقية بهذا الخصوص، وفق بلاغ الديوان الملكي، يهدف البرنامج الاستثنائي الذي أعدته الحكومة، للتخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي، وتقديم المساعدة للفلاحين ومربي الماشية المعنيين.

وقد أعطى الملك أمره بأن يساهم صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمبلغ 3 ملايير درهم في هذا البرنامج، الذي سيكلف غلافا ماليا إجماليا يقدر بعشرة ملايير درهم.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد