المغرب يخفض تمثيله الدبلوماسي لدى إسبانيا إلى أدنى مستوى

0

زنقة 20 ا الرباط

ذكرت مصادر إعلامية إسبانية، أن المغرب أنهى مهام كل من فريد أولحاج، القائم بأعمال السفارة المغربية بإسبانيا، ، وإبراهيم خليل العلوي ومحمد أمين تيكاع المسؤولين الكبيرين بذات السفارة.

وأضافت المصادر ومنها صحيفة OK DIARIO، أنه بإنهاء مهام المسؤولين الكبار بالسفارة يكون المغرب قد خفض مستوى تمثيليته بمدريد، بعدما كان في وقت سابق قد قرر استدعاء السفيرة كريمة بنيعيش في ماي 2021، للتشاور، على خلفية الأزمة الناجمة عن الاستقبال السري لإبراهيم غالي في إسبانيا.

الصحيفة الاسبانية ، قالت أن المستشاران إبراهيم خليل العلوي ومحمد أمين تيكاع، كانا قد وصلا الى مدريد في 2018 ، وهي السنة التي عين فيها الملك ، كريمة بنيعيش سفيرة للمغرب بإسبانيا.

اما القائم بالأعمال ، رقم 2 في السفارة ، فريد أولحاج ، فذكرت الصحيفة، ان مغادرته تتزامن مع بلوغه سن التقاعد.

وعلى الرغم من عدم الإعلان عن موعد عودة كريمة بنيعيش إلى مدريد، فقد تحدثت وسائل إعلام إسبانية  عن قرب عودة السفيرة، خاصة بعد أن أعرب الملك محمد السادس عن رغبته في “تدشين خطوة غير مسبوقة في مسار العلاقات بين المغرب وإسبانيا”، حيث أكد الملك يجب أن “تقوم على الثقة والشفافية واحترام الالتزامات”.

بدوره رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز رد على خطاب الملك بالترحيب بهذه “الفرصة العظيمة لإعادة تحديد العلاقات الثنائية والركائز التي تقوم عليها”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد