المغرب يحشد استثمارات دولية في مجال طاقة الرياح بقيمة 1.6 مليار دولار

0

زنقة 20 | الرباط

قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في تغريدة على موقع تويتر، اليوم الثلاثاء، إن “المغرب سيحشد استثمارات دولية لبرنامج طاقة الرياح بقيمة 14.5 مليار درهم (1.6مليار دولار)”.

وأضافت وزارة الخارجية أن “البرنامج سيدخل حيز التشغيل الكامل بحلول عام 2024″، مشيرة أن “المغرب يخطط للرفع من مساهمة الطاقة المتجددة في المزيج الطاقي إلى 52 في المائة بحلول سنة 2030”.

ويأتي هذا الإعلان تزامنا مع مؤتمر “كوب26” للمناخ، ورفض الجارة الشرقية تجديد اتفاق مد الغاز للمغرب.

يذكر أن المغرب اتخذ الترتيبات اللازمة لضمان استمرارية إمداد البلاد بالكهرباء وأنه يتم حاليا دراسة خيارات أخرى لبدائل مستدامة على المديين المتوسط والطويل من بينها الطاقة الريحية.

وقد أطلق المغرب منذ العام 2009، استراتيجية طاقية ترتكز بالأساس على تطوير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، وتهدف إلى ضمان استقلاليته الطاقية والإسهام في تقليص الانبعثات الغازية.

وخلال عشر سنوات، مكنت المشاريع المحدثة في إطار هذه الإستراتيجية، من رفع حصة توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة إلى 37 في المئة.

وينتج المغرب حاليا أكثر من 4000 ميغاوات من الطاقات الريحية والشمسية، مما يجعله من الدول المتقدمة في هذا المجال على الصعيدين القاري و الدولي.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد