هذه نسبة تقدم الأشغال في الطريق السريع تزنيت الداخلة حسب وزير التجهيز

0

زنقة 20 | جمال بورفيسي

بلغت نسبة إنجاز الطريق السريع الرابط بين تزنيت والعيون 62 في المائة، وهو طريق يمتد على مسافة 500 كيلومترا، بحسب نزار بركة، وزير التجهيز والماء.

وأضاف الوزير، خلال عرضه لمشروع ميزانية الوزارة أمام اللجنة المختصة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن نسبة إنجاز أشغال توسعة الطريق الرابطة بين مدينتي العيون والداخلة بلغت 99في المائة.

وأشار كذلك إلى تقدم الأشغال في مشروع الطريق تزنيت- الداخلة.

وكشف الوزير أن قيمة الاستثمارات في المشاريع الطرقية المذكورة تصل إلى8 مليار و500مليون درهم.

وأكد الوزير أن الأقاليم الجنوبية للمملكة عرفت طفرة نوعية على مستوى البنيات الطرقية، وذلك في إطار البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية.

وأكد أهمية تطوير البنيات الطرقية بهذه الأقاليم بما يعزز مساهمتها في التنمية الجهوية على كافة الأصعدة.

يشار إلى أن البرنامج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية (2016-2021)، الذي أعطى الملك محمد السادس انطلاقته، بمناسبة الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء (2015)، يروم تنمية الأقاليم الجنوبية وتعزيز اندماجها مع باقي أقاليم التراب الوطني عبر تعزيز البنيات التحتية، وتوفير وسائل النقل والربط بباقي جهات المملكة، إضافة إلى تحفيز الاستثمار الخاص ودعم المقاولات ومشاريع التنمية البشرية.

ويتضمن البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية عقود برامج لإنجاز ما يفوق 700 مشروعا بغلاف مالي إجمالي أولِي قدّر ب77 مليار درهم، قبل رفعه لاحقا إلى 85 مليار درهم، وهو يضم مشاريع كبرى ومهيكلة، منها، الطريق السريع تزنيت-الداخلة على طول 1.055 كلم (10 مليار درهم)، والبرنامج الصناعي فوسبوكراع بالعيون (17,8 مليار درهم)، وكذا ميناء الداخلة الأطلسي (10 مليار درهم).

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد