ضربة للجزائر والبوليساريو..المغرب ينتزع منصب مدير عام مفوضية الاتحاد الإفريقي بتعيين فتح الله السجلماسي

0

زنقة 20. الرباط

في نجاح دبلوماسي مغربي، انتزع المغرب منصب أول مدير عام لمفوضية الاتحاد الإفريقي بتعيين فتح الله السجلماسي.

وحسب مصادر متطابقة، تم اختيار فتح الله السجلماسي،  الذي شغل منصب الاتحاد من أجل المتوسط، في أعقاب عملية انتقاء قام بها الاتحاد الإفريقي، من ضمن مجموعة كبيرة من المرشحين رفيعي المستوى وعلى أساس معايير الشفافية والاستحقاق والكفاءة.

ويعتبر وفق ذات المصادر، أن تعيين السجلماسي هو أول تعيين لمدير عام في تاريخ مفوضية الاتحاد الإفريقي، ويندرج هذا المنصب الجديد، الذي تم إحداثه في ختام القمة الاستثنائية الحادية عشرة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في نونبر 2018، في إطار الإصلاح الهيكلي لمفوضية الاتحاد الإفريقي.

هذا، ويعتبر تعيين السجلماسي يأتي في سياق يتسم بالالتزام المتواصل للمغرب، منذ عودته إلى الاتحاد الإفريقي في يناير 2017، من أجل تنفيذ الإصلاح الشامل للاتحاد الإفريقي وإرساء حكامة إدارية جيدة ومالية داخل هذه المؤسسة.

ويعد تعيين فتح الله السجلماسي في هذا المنصب الرفيع داخل الاتحاد الإفريقي ضربة قوية لجبهة البوليساريو وحاضنتها الجزائر، اللذين حاولا لأكثر من مرة معاكسة المغرب داخل الاتحاد، ويعد بذلك شهادة على المصداقية التي تتمتع بها المملكة المغربية ومواردها داخل الاتحاد الإفريقي وفي إفريقيا.

يشار إلى أن المغرب شارك، يوم أمس الخميس، في الدورة العادية الـ39 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي الذي يعقد أشغاله بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بوفد رفيع المستوى يمثله السفير المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فؤاد يزوغ، حيث أكد في كلمة له حول النقطة المتعلقة بتفعيل المركز الافريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن “تضامن المغرب النشط، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تجاه البلدان الافريقية لم يعد يحتاج إلى دليل”.

مشيرا إلى أنه “منذ بداية وباء كوفيد -19 ، أطلق جلالة الملك ، في أبريل 2020 ، مبادرة لرؤساء الدول الافريقية ترمي إلى تعزيز التضامن بين البلدان الافريقية وتحسين النظم الصحية”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X