منظمات ألمانية تتلقى الضوء الأخضر لاستئناف عملها بالمغرب

زنقة 20 | الرباط

علمت جريدة Rue20 ، أن مؤسسات و منظمات ألمانية عاملة بالمغرب ، تلقت الضوء الأخضر للإستمرار في عملها ، بعد أن تم تعليق أي نشاط لها بالمملكة في وقت سابق.

المغرب كات قد قرر تعليق كل علاقة اتصال أو تعاون مع السفارة الألمانية في المملكة، بسبب سوء التفاهم العميق مع ألمانيا في قضايا أساسية تهم المملكة.

القرار هم كل المؤسسات الألمانية التابعة لسفارة برلين على رأسها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) و “كونراد-أديناور”.

المملكة كانت قد أعلنت عبر وزارة الخارجية وقف كل أنواع التعاون والاتصال مع السفارة الألمانية، وكذلك المنظمات والمؤسسات السياسية الألمانية التي لها علاقة بالسفارة.

ماهي أسباب القرار؟

القرار يرجع إلى رد فعل ألمانيا على قرار الولايات المتحدة في ديسمبر الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء حيث دعت إلى اجتماع لمجلس الأمن لبحث الأمر، وكذلك إلى عدم دعوة المملكة إلى اجتماع دولي بشأن ليبيا عقدته برلين العام الماضي.

ولعب المغرب دورا في المفاوضات الدبلوماسية الليبية، إذ استضاف محادثات بين أعضاء البرلمانيين الليبيين المتنافسين خارج عملية ترعاها الأمم المتحدة بدأت في اجتماع برلين في 2020.

و أكد مسؤول رفيع في وزارة الخارجية أن المملكة تريد الحفاظ على علاقاتها مع ألمانيا، إلا أن القرار هو “بمثابة تنبيه يعبر عن استياء إزاء مسائل عدة”.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    ما يجب القيام به هو عدم الاندفاع في تلك الحملات الإعلامية الثرتارة مت صحافيين و أشباه صحافيين و محللين و أشباه محللين الذين يطلقون العنان للنقد بل السب و الشتم إزاء بعض الدول ،،بدل ترك العلاقات مع الخارج محكومة بالبيانات الرسمية التي تكون عادة مطبوعة الإحترام و اللغة المهذبة
    كفى من تلك اللغة التي لا تجلب للمغرب إلا المتاعب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد