هذه نسب المشاركة في الإنتخابات بمدن شمال المملكة

0

زنقة 20. الرباط

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات العامة 80، 49 على مستوى الدوائر الانتخابية لإقليم القنيطرة، وفق معطيات رسمية للسلطات المحلية.

وقد توجه إلى صناديق الاقتراع 266 ألف و487 من أ صل 503 ألف و119 مسجل على اللوائح الانتخابية ، اليوم الأربعاء ، على صعيد الإقليم.

وتنافس ما مجموعه 22 لائحة ترشيح تمثل مختلف الأحزاب السياسية على أربعة مقاعد بمجلس النواب المخصصة لدائرة القنيطرة، بينما تنافست 16 لائحة للظفر بثلاث مقاعد تخص دائرة الغرب.

وفيما يتعلق باللائحة الجهوية للنساء في الانتخابات التشريعية، انحصر الصراع بين 23 لائحة، كما أن 17 لائحة تمثل مختلف التشكيلات السياسية تنافست على مستوى الانتخابات الجهوية.

و بإقليم تطوان، بلغت نسبة التصويت في الانتخابات العامة على مستوى الدائرة الانتخابية  35.71 في المائة.

وأدلى 101 الفا و 349 ناخبا بأصواتهم اليوم الأربعاء من أصل 283 ألف و 841 ناخبا مسجلا في القوائم الانتخابية على مستوى إقليم تطوان.

وجرت هذه الانتخابات بنمط الاقتراع الفردي ب 21 جماعة ترابية، بينما على مستوى جماعة تطوان جرت الانتخابات بنمط الاقتراع باللائحة، حيث تقدمت لهذه الانتخابات 13 لائحة تمثل مختلف الأحزاب السياسية.

كما اختار الناخبون بتطوان 9 ممثلين للإقليم بمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، حيث تبارت على الظفر بها 13 لائحة ترشيح، تضم في صفوفها 48 امرأة، بينما تقود لائحة واحدة امرأة.

أما على مستوى الانتخابات التشريعية بدائرة إقليم تطوان، فتتبارى 15 لائحة، اثنان من بينها تقودها نساء، تمثل مختلف الأحزاب السياسية وذلك للظفر ب 5 مقاعد بمجلس النواب.

وتتشكل لوائح الترشيح هاته من 81.33 في المائة من الذكور و 18.67 في المائة من النساء، فيما 66.67 في المائة من المرشحين ذوي مستوى دراسي عالي، و 22.67 في المائة ذوي مستوى دراسي ثانوي.

كما بلغت نسبة التصويت في الانتخابات العامة على مستوى الدائرة الانتخابية لإقليم شفشاون 61.29 في المائة.

وأدلى 134 الف و 340 ناخبا بأصواتهم اليوم الأربعاء من أصل 219 ألفا و 773 ناخب مسجل في القوائم الانتخابية بإقليم شفشاون.

وتقدمت لخوض غمار الانتخابات التشريعية بالإقليم 15 لائحة ترشيح للفوز بأربعة مقاعد بمجلس النواب على مستوى الدائرة الانتخابية التشريعية بإقليم شفشاون.

أما على مستوى انتخابات أعضاء مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، فخاضت غمار هذه الانتخابات 11 لائحة ترشيح تنافست على 8 مقاعد، وتضم هذه اللوائح في صفوفها 33 امرأة.

أما على مستوى الانتخابات الجماعية، والتي تجري بنمط الاقتراع الفردي بالأغلبية النسبية في كافة الجماعات الترابية التابعة لإقليم شفشاون، فقد تقدم ب 502 دائرة انتخابية ب 28 جماعة ترابية نحو 15 حزبا، حيث تنافس نحو 1731 مرشحا على عضوية الجماعات الترابية. وقد خصص للنساء 140 مقعد تتبارى حولها 398 امرأة.

بينما بلغت نسبة التصويت في الانتخابات العامة على مستوى الدائرة الانتخابية لإقليم الفحص أنجرة 69.41 في المائة.

وأدلى 33 الفا و 891 ناخبا بأصواتهم اليوم الأربعاء من أصل 48 ألفا و 825 ناخبا مسجلا في القوائم الانتخابية على مستوى إقليم الفحص أنجرة. وتقدمت لخوض غمار الانتخابات التشريعية بالإقليم تسع لوائح للفوز بمقعدبن على مستوى الدائرة الانتخابية التشريعية بإقليم الفحص أنجرة.

على المستوى الجماعي، جرت الانتخابات بنمط الاقتراع الفردي بالأغلبية النسبية لاختيار أعضاء مجالس 7 جماعات قروية تشكل الإقليم.

كما فاقت نسبة المشاركة في الانتخابات العامة على مستوى الدائرة الانتخابية لإقليم العرائش 53.21 في المائة.

وأدلى 129 ألفا و 154 ناخبا بأصواتهم اليوم الأربعاء وذلك من بين 242 ألفا و 737 ناخب مسجل في القوائم الانتخابية بإقليم العرائش.

وصوت الناخبون لاختيار ممثليهم بالمجالس المنتخبة، ويتعلق الأمر بأربعة مقاعد بمجلس النواب، وثمانية أعضاء بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، و35 عضوا بالجماعتين الحضريتين العرائش والقصر الكبير، بالإضافة إلى أعضاء 17 جماعة قروية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد