البروفيسور شكيب عضو لجنة كوفيد : مشعوذون يرفضون التلقيح و المغرب قد يسجل 200 وفاة يومياً

زنقة 20 | الرباط

حذر البروفيسور عبد الفتاح شكيب، عضو اللجنة التقنية والعلمية لتتبع وتدبير جائحة كورونا بالمغرب ، من انهيار المنظومة الصحية بالمغرب بسبب عدم احترام المواطنين للإجراءات و التدابير التي أقرتها الحكومة لمنع تفشي فيروس كورونا.

و دعا شكيب أستاذ الأمراض المعدية بكلية الطب في الدارالبيضاء، في تدخل على قناة ميدي1تيفي ، إلى التشديد أكثر من الإجراءات الإحترازية لتطويق الأزمة الصحية ، و منع الإختلاط في الأماكن العمومية.

و ذكر البروفيسور شكيب ، أنه مادام هناك اختلاط كبير فسيرتفع عدد الحالات المؤكدة و الوفيات.

و أوضح أن أقسام الإنعاش مليئة الآن بالمتقدمين في السن ، و الذين يعانون من أمراض مزمنة ، واصفا الأشخاص الذين يعتبرون اللقاح خطير بـ”المشعوذين”.

وتابع شكيب أن الوضع سيء في أقسام الإنعاش، إذ أن أغلبها ممتلئة، ما تطلب إضافة أقسام أخرى تستوعب العدد المتزايد للحالات المصابة، مردفا أن المغرب لم يصل بعد إلى مرحلة الذروة، إذ يمكن أن يبلغ المغرب 25 ألف إصابة في اليوم، ويمكن كذلك أن يتجاوز 200 حالة وفاة في اليوم.

وعن دور التلقيح في الحد من انتشار الفيروس، أوضح شكيب أن التلقيح لا يعطي مفعوله في الحين، بل يتطلب الأمر على الأقل شهرا، حيث إن الملقحين اليوم ستظهر نتيجة الجرعتين في شهر أكتوبر المقبل.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    المغرب لم يصل بعد الى الذروة بالنسبة لهذه الموجة الرابعة و هو ما يستدعي الاتزام بالتدابير الاحترازية من طرف الجميع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد